اخبار

الرئيس أردوغان يطمئن السوريين.. لن نعيدكم بالقوة

 صرح اليوم الاثنين، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنه لن يرسل أبداً اللاجئين السوريين إلى بلادهم بالقوة.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

قال الرئيس التركي، التي تستقبل بلاده أكثر من 3.6 مليون لاجئ سوري “سنحمي حتى النهاية إخواننا المطرودين من سوريا بسبب الحرب.. لن نطردهم أبداً من هذه الأرض”، مستنكراً تصريحات قادة المعارضة الذين يطالبون بانتظام بإعادة اللاجئين السوريين إلى سوريا.

واستطرد  بالحديث عن الظام السوري، أمام مجموعة رواد أعمال “بابنا مفتوح على مصراعيه وسنواصل استقبال (السوريين). لن نعيدهم إلى أفواه القَتَلة”.

وتدعو عدة أحزاب معارضة تركية بشكل منتظم إلى إعادة ملايين اللاجئين السوريين من تركيا إلى سوريا.

وأكّد، الأسبوع الماضي، “حزب الشعب الجمهوري”، وهو أكبر أحزب المعارضة، أنه إذا وصل إلى السلطة في الانتخابات التشريعية والرئاسية في يونيو 2023، فسيغادر جميع السوريين تركيا “خلال عامين”.

وأفاد أردوغان، الأسبوع الماضي، أنه يحضّر “لعودة مليون” سوري إلى بلدهم على أساس طوعي، من خلال تمويل استحداث ملاجئ وبنى مناسبة لاستقبال سوريين في شمال غرب سوريا، بمساعدة دولية.
أردوغان

ومنذ العام 2016 وبدء العمليات العسكرية التركية في سوريا، عاد نحو 500 ألف سوري إلى “المناطق الآمنة” التي أنشأتها أنقرة على طول حدودها مع سوريا، بحسب أردوغان.

ودُشّنت أول منازل مجمعة والبنية التحتية اللازمة لاستقبال اللاجئين السوريين العائدين في 3 مايو، في مخيم كمونة في منطقة سرمدا، وهو مشروع ممول من أنقرة.

كما وعد الرئيس التركي، أمام حشد كبير، بأن بلاده ستستمر بمساعدة السوريين، وأن 100 ألف منزل على الأقل ستكون جاهزة بحلول نهاية العام في شمال غرب سوريا.

تابعنا على أخبار غوغل

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى