عربي دولي

السجن 45 عاما للسعودية نوره القحطاني بتهمة تمزيق النسيج الاجتماعي

أصدرت محكمة سعودية مختصة بقضايا الإرهاب قراراً بسجن مواطنة سعودية لعدة عقود، وذلك بعد إدانتها باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي في “انتهاك النظام العام”، بحسب وثائق المحكمة التي اطلعت عليها مجموعة حقوقية.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

وحكم على “نورة بنت سعيد القحطاني” بالسجن لمدة 45 عامًا، بعد إدانتها من قبل محكمة جنائية متخصصة “باستخدام الإنترنت لتمزيق النسيج الاجتماعي [السعودي]” ،بحسب وثائق حصلت عليها، وراجعتها، منظمة “الديمقراطية الآن للعالم العربي”.

وتعد المعلومات عن القحطاني ضئيلة للغاية، بما في ذلك عمرها، أو ظروف اعتقالها، وأسباب إدانتها.

إلا أن قرار الحكم بسجنها جاء بعد أسابيع من إدانة سلمى الشهاب، وهي طالبة دكتوراه سعودية في جامعة ليدز، تبلغ من العمر 34 عامًا، أم لطفلين، حُكم عليها بالسجن لمدة 34 عامًا بعد عودتها إلى السعودية لقضاء فترة الإجازة.

اقرأ المزيد: مساع لمنع بيع المشروبات الغازية في المدارس بالسعودية

وتناولت وثائق المحكمة في قضية الشهاب إدانتها بارتكاب جريمة مزعومة متعلقة بمتابعة حسابات تويتر لأفراد “تسببوا في اضطرابات عامة وزعزعة الأمن المدني والوطني.

وقالت الشهاب لمحكمة سعودية إنها تعرضت لسوء معاملة ومضايقات خلال احتجازها، بما في ذلك التعرض للاستجواب عقب إعطائها أدوية أرهقتها.

ووفق الغارديان، لم يظهر على تويتر حساب باسم القحطاني، في وقت تعرض سعوديون آخرون يُعتقد أنهم استخدموا أسماء مستعارة لنشر محتوى ساخر أو انتقادي على المنصة ذاتها للاعتقال.

اقرأ المزيد: السعودية تستضيف عرض أزياء لأول مرة (فيديو)

ولم يصدر عن منصة تويتر أي تصريحات علنية ​​على قضية الشهاب

وسبق وأن أبدت وزارة الخارجية الأميركية “مخاوفها الكبيرة” للسلطات السعودية بخصوص قضية الشهاب.

وقال برايس المتحدث باسم وزارة الخارجية أن الوزارة تتابع القضية “عن قرب”، وأن الولايات المتحدة أجرت “عددًا” من المحادثات مع مسؤولين سعوديين خلال الأيام الأخيرة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى