صحة

السعرات الحرارية في حلويات عيد الفطر ونصائح لتجنب زيادة الوزن

تعتبر حلويات عيد الفطر المبارك أكثر ما يُغرم به المسلمون حول العالم، ويتناولون منه في أول أيام العيد، إلا أن كمية هذه الحلويات ينبغي ضبطها ، نظراً للسعرات الحرارية التي تحتويها.

ينصح الأطباء بتناول كميات صغيرة من البسكويت والمعمول والحلويات الأخرى، طالما أنها لا تتجاوز إجمالي السعرات الحرارية الموصى بها في اليوم الواحد.

لائحة بالسعرات الحرارية في حلويات عيد الفطر

♦️يحتوي المعمول متوسط ​​الحجم على حوالي 200 سعرة حرارية.
♦️إذا كنت ستأكله مع التمر، فستستهلك 181 سعرة حرارية.
♦️الغريبة الواحدة تحتوي على 160 سعرة حرارية.
♦️بسكويت عيد الفطر يحتوي على ما يقرب من 90 سعرة حرارية.
♦️بيتي فور صغير يحتوي على 90 سعرة حرارية.

كيفية تجنب زيادة الوزن في عيد الفطر؟
بعد انتهاء شهر رمضان ، قد يتجه بعض الناس إلى الإفراط في تناول الطعام، ولكن هذا خطأ قاتل، ينجم عنه مشكلات صحية متعددة في الجهاز الهضمي، خلال الصيام يكون التمثيل الغذائي في حالة مميزة يخضع فيها جسمك لعدة تغيرات بيولوجية.

فمن المتوقع أن يكون الجهاز الهضمي قد توقف أو قلل من إنتاج الإنزيمات التي يتم إنتاجها بشكل طبيعي، لذا فإن إدخال الأطعمة المنتظمة ببطء سيساهم على إعادة إنتاج هذا الإنزيم ويساعد على كسر الصيام بشكل صحي وآمن دون الإخلال بالجهاز الهضمي.

كل ذلك إلى جانب الممارسة الدينية، يمارس الكثير من الناس الصيام لأغراض صحية، وربطت الدراسات الصيام بالعديد من الفوائد الصحية بما في ذلك فقدان الوزن وطول العمر وما إلى ذلك.

اقرأ:مخاطر صحية حقيقية تسببها أجهزة الراوتر “المودم”

نصائح لتجنب زيادة الوزن بسبب السعرات الحرارية في حلويات عيد الفطر
♦️ المشي في الصباح

عند ممارسة الرياضة، يفرز الجسم هرمونات «سعيدة» تدعى الإندورفين والتي تساهم في الحفاظ على الشهية وتؤثر بصورة إيجابية على المزاج

اقرأ المزيد: تعرف على أبرز أضرار السهر!

♦️شرب الماء قبل الأكل

خلصت دراسة أجريت عام 2010 إلى أن الأشخاص الذين تناولوا كوبين من الماء قبل تناول وجبة مباشرة، تناولوا ما بين 75 و90 سعرًا حراريًا أقل خلال تلك الوجبة.
لذا ينصح بتناول على الأقل لترين بشكل يومي، لأن الماء يساعد على الهضم بشكل جيد، فهذه الكمية من الدهون عادة ما تسبب عسر الهضم.

♦️كل لتعيش.. لا تعش لتأكل

عندما تجلس أمام طاولة مليئة بكل فرحة لذيذة، ستكون اللحظة المثالية لتذكر مقولة بنجامين فرانكلين الشهيرة: «كل لتعيش.. لا تعش لتأكل»، على الرغم من أنه ليس ثوريًا، إلا أنه ليس شيئًا نفكر فيه بشكل كافٍ.

♦️امضغ جيداً
لا يدرك الجميع أن الهضم لا يبدأ فعليًا في المعدة، بل في الفم أثناء المضغ، يحتوي اللعاب في فمك على إنزيمات تبدأ في هضم طعامك قبل أن تبتلعه، يرسل المضغ السليم إشارات إلى جسمك لتجهيزه لبقية عملية الهضم.

♦️تناول المزيد من الفواكه والخضراوات

يلعب الماء والألياف الموجودة في الفاكهة والخضراوات دورًا رئيسيًا في جعلك تشعر بالرطوبة وتعطيك الشعور بالامتلاء، وعندما يحين وقت الحلوى، ابدأ بالفواكه قبل الانتقال إلى الحلوى، على الرغم من أنك تميل إلى القيام بالعكس. يمكن أن ترضي حلاوة الفاكهة رغبتك الشديدة في تناول السكر، وكل ما تحتاجه هو بضع قضمات من الحلوى.

♦️ المشروبات الغازية
تجنب تناول المشروبات الغازية التي يعتقد أنها تساعد في هضم الكحك، بل إنها تحتوي على نسبة سعرات حرارية عالية، تضيف لسعراتك خلال اليوم.

♦️الابتعاد عن الوجبات السريعة

تأكد من أنك تتناول نظامًا غذائيًا متوازنًا بعد الإفطار، وأن تشتمل على مجموعة متنوعة من المواد الغذائية في نفس الوقت، بالإضافة إلى ذلك، حاول تضمين البروتينات والكربوهيدرات والألياف والدهون في وجباتك والابتعاد عن الوجبات السريعة والمنتجات المعبأة.
تذكر أن جسمك قد تكيف حاليًا مع نظام الصيام، لذا فإن تضمين المشروبات الغازية والمواد الغذائية المعلبة في روتينك قد يؤدي في الواقع إلى مشكلات في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة #التليغرام t.me/mdiaena

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى