مجتمع

السعودية تتيح رؤية الحجر الأسود عبر تقنية “VR”

أعلنت المملكة العربية السعودية، عن إطلاق خدمة جديدة تسمح للراغبين برؤية الحجر الأسود المثبت بجدار الكعبة المشرفة، مع تعذر الوصول إليه نتيجة اتباع الإجراءات الاحترازية للوقاية من كورونا، رؤيته بصورة افتراضية من خلال تقنية ”VR“.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

وأفادت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين إن ”مبادرة الحجر الأسود الافتراضي ترمي إلى استخدام الواقع الافتراضي (VR) والتجارب الرقمية التي تدلل على محاكاة الواقع الحقيقي“، بينما أشرف على المبادرة معهد ”خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة“ في جامعة أم القرى.

وأظهرت الصور الرئيس العام لشؤون الحرمين الشريفين *عبد الرحمن السديس” مرتدياً النظارات الخاصة بتلك التقنية، ويحرك يديه كما لو أنه يلمس الحجر الأسود.

بدوره قال السديس إن ”رئاسة الحرمين تسعى لخلق بيئة افتراضية؛ تحاكي أكبر عدد ممكن من الحواس، مثل الرؤية والسمع واللمس وحتى الشم، لتصل كافة مخرجات الرئاسة التي تخص الحرمين الشريفين إلى مختلف أنحاء العالم، عبر العالم الافتراضي وهي تحاكي الواقع بكل وضوح وأمانة.

ولم يكشف بعد إن كانت الاستفادة من المبادرة الجديدة ستقتصر على الذين يمتلكون نظارات الواقع الافتراضي، أم أن الرئاسة ستتيح النظارات الخاصة بتلك التقنية في الحرم المكي ليتاح للمعتمرين والمصلين والزوار استخدامها، مع وضع سور حول الكعبة يمنع الوصول إليها وإلى الحجر الأسود المثبت بجدارها.

وأصبح أداء العمرة والحج وأداء الصلوات في الحرم المكي يخضع لإجراءات وقائية من فيروس كورونا، أبرزها التباعد وارتداء الكمامات وتلقي اللقاح المضاد للفيروس، إضافة إلى وضع سور حول الكعبة لمنع ملامسة ستارها المطرز بخيوط الذهب أو تقبيل حجرها.

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى