علوم تقنية

السعودية تطور خوارزميات الذكاء الاصطناعي لمساعدة الحجاج الذين يزورون الأماكن المقدسة

تعكف المملكة العربية السعودية إلى تطوير خوارزميات الذكاء الاصطناعي ونشرها في جميع أنحاء البلاد للمساعدة في إدارة الحشود وتبسيط الخدمات للحجاج الذين يزورون الأماكن المقدسة، وفقًا لما ورد في النسخة الثانية من القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في الرياض.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

يأتي ذلك على لسان “محمد البسامي” ، مدير الأمن العام بوزارة الداخلية السعودية، خلال ندوة “التبني الشامل لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي” في القمة، التي عقدت تحت رعاية ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وتحدث الفريق بسامي عن إدارة الحشود في المملكة حيث يتدفق عدد كبير من المواطنين والمقيمين والزوار كل عام على الحرمين الشريفين.

يزور ما يقرب من 2.5 مليون حاج أقدس المواقع الإسلامية في مكة المكرمة والمدينة المنورة لأداء فريضة الحج التي تستغرق أسبوعًا.

وقال الملازم إن الجهود تتطور لزيادة القدرة على استقبال الزوار والحجاج ، بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030 ، مع خدمات مطورة مدفوعة بأحدث التقنيات.

وقال إن الجهد الهائل يتطلب ساعات عمل لا حصر لها وجيشًا من الأفراد يعملون على مدار الساعة لتقديم أفضل خدمة ممكنة لزوار الأماكن المقدسة في المملكة.

وأضاف إن الذكاء الاصطناعي هو أداة لضمان جودة تلك الخدمات.

وأردف: أن تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تم إدخالها مؤخرًا في الحرمين الشريفين ساعدت في إبقاء الحشود تحت السيطرة أثناء دخولهم ومغادرتهم بفضل سرعة اتخاذ القرار ، مع ضمان عدم وجود أكثر من العدد المناسب من الأشخاص في أي مكان حول المواقع في أي مكان. الوقت المعطى.


اقرأ أيضاً: السعودية ترسل طائرة إغاثة ثانية إلى باكستان

وقال إنه بفضل هذه التقنيات ، يمكن التعامل مع أي حالات طارئة متعلقة بالحشود بسرعة وبقليل من التعطيل.

وقال الدكتور ماجد التويجري ، الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للذكاء الاصطناعي (NCAI) ، إن هذا التعاون يأتي كجزء من جهود NCAI لتطوير حلول الذكاء الاصطناعي للتطبيقات في مختلف القطاعات الوطنية.

وأشار الفريق بسامي إلى أن وزارة الداخلية ، بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعود ، لديها خطط متعددة لإدارة الحشود ونقل الناس من وإلى الحرمين الشريفين مع المراقبة في الوقت الحقيقي.

اقرأ المزيد: السعودية تعكف لشراء حصة ضمن سلسلة مقاهي “ستاربكس”

وأضاف أن الذكاء الاصطناعي يُمكّن من تعزيز التنسيق والتكامل بين العديد من الجهات لتحقيق الهدف العام المتمثل في جعل تجربة الحج أكثر سلاسة وأمانًا.

انطلقت النسخة الثانية من القمة العالمية للذكاء الاصطناعي صباح الثلاثاء في العاصمة السعودية الرياض ، حيث جمعت مختلف أصحاب المصلحة والأكاديميين لمناقشة مستقبل الذكاء الاصطناعي ومساهمة المملكة في هذا المجال.

اجتمع أكثر من 200 متحدث يمثلون 90 دولة في القمة العالمية في مركز الملك عبد العزيز الدولي للمؤتمرات.

تتطرق القمة العالمية للذكاء الاصطناعي ، التي تنظمها الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (SDAIA) ، إلى موضوعات مثل تأثير الذكاء الاصطناعي على القطاعين العام والخاص ، والرعاية الصحية ، والبيئة ، والنقل ، والمدن الذكية والثقافة من بين أمور أخرى.

وانطلقت اليوم الخميس،  أعمال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثانية تحت شعار «الذكاء الاصطناعي لخير البشرية» بحضور أكثر من 10 آلاف شخص و200 متحدث من 90 دولة

المصدر: alarabiyaenglish

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى