علوم تقنية

السعودية تكشف عن إجمالي قيمة ثروتها المعدنية

كشفت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السُّعُودية، أمس الاثنين، عن حج الثروات المعدنية في البلاد، حيث قدرت
قيمتها بنحو 5 تريليونات ريال ما يعادل 1.33 تريليون دولار أمريكي.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

وتحظى الثروات المعدنية في انتشار واسع بأكثر من 5300 موقعاً في السعودية، بما في ذلك عدد من المعادن الأكثر وفرة مثل الذهب والفضة والنحاس والزنك والفوسفات والبوكسايت والحجر الجيري ورمل السيليكا والفلسبار وغيرها من المعادن الأخرى.
وفي بيان قالت الوزارة، أن المملكة تنتج نحو 24.6 مليون طن من خام الفوسفات سنوياً، حيث تتم معالجته لإنتاج نحو 5.3 مليون من الأسمدة الفوسفاتية سنوياً.

وتعتبر السعودية، من بين أكبر 5 منتجين للأسمدة الفوسفاتية، كما نجحت في تطوير عدد من الصناعات المعدنية الأخرى. وإنتاج المملكة من البوكسايت يبلغ حوالي 9.4 مليون طن سنويا، ويعالج لإنتاج حوالي مليون طن من الألومنيوم سنويا.
كما تنتج البلاد، مايقارب الـ 409 آلاف أوقية من الذهب من عدد المناجم الموجودة في المملكة بمنطقة الدرع العربي بالإضافة إلى إنتاج نحو 68 ألف طن سنوًياً من مركزات النحاس والزنك.

ويجري التخطيط لتطوير سلاسل القيمة الصناعية التي سيكون لها تأثير اقتصادي مهم خلال مراحل الصناعات الوسيطة والتحويلية لهذه المعادن.

الجدير بالذكر،  أن أرقام الميزانية السعودية للربع الثاني من عام 2021 رصدت نمو الإيرادات غير النفطية بنسبة 31% إلى 116 مليار ريال، فيما بلغ إجمالي الإيرادات الفصلية 248 مليار ريال في مقابل 205 مليارات في الربع الأول.

تابعنا على أخبار غوغل

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى