عربي دولي

السلطات الجورجية: أكثر من 78 ألف روسي فروا إلى جورجيا منذ التعبئة الجزئية

قالت السلطات الجورجية، إن أكثر من 78 ألف مواطن روسي دخلوا جورجيا في الأيام العشرة الماضية بعد أن استدعت موسكو جنود الاحتياط في البلاد للقتال في أوكرانيا.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

بدأ الروس الفرار من البلاد في غضون ساعات من أمر “بوتين” بما أسماه تعبئة “جزئية” لاستدعاء 300 ألف رجل في محاولة لعكس مسار حربه المتعثرة في أوكرانيا.

على الرغم من أن التعبئة في الوقت الحالي تهدف رسميًا إلى أن تنطبق فقط على أولئك الذين لديهم بعض الخبرة العسكرية ، يخشى الكثيرون من إمكانية توسيع المعايير وأن الحكومة قد تمنع الرجال في سن التجنيد من مغادرة البلاد.

وقالت وزارة الداخلية الجورجية في بيان مكتوب ، إنه بينما دخل ما يقرب من 78800 مواطن روسي الدولة الواقعة في جنوب القوقاز في تلك الفترة ، عاد أكثر من 62 ألفًا إلى بلادهم.

علم جورجيا

ومنذ ذلك الحين ، اتخذت السلطات الجورجية تدابير أمنية إضافية عند معبر كازبيجي الحدودي.

صرح وزير الداخلية فاختانغ جوميلوري للصحفيين بأن عدد المواطنين الروس الذين يدخلون جورجيا من جارتها الشمالية ارتفع بنسبة 40-45٪ خلال الأسبوع الماضي.

واعترض بعض زعماء المعارضة على التدفق مشيرين إلى الاحتلال الروسي لأجزاء من البلاد ، وتخطط بعض الأحزاب لتنظيم مظاهرة على الحدود الروسية الجورجية يوم الأربعاء (28 سبتمبر).

اقرأ المزيد: الناتو: استفتاء روسيا في الأراضي الأوكرانية انتهاك سافر للقانون الدولي

في عام 2008 ، اندلع نزاع استمر خمسة أيام يشار إليه باسم صراع أوسيتيا الجنوبية بين جورجيا وروسيا حول المنطقتين الانفصاليتين في أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا.

فقدت تبليسي في النهاية السيطرة على المنطقتين واعترفت روسيا بهما فيما بعد كدولتين مستقلتين.

رداً على ذلك ، قطعت جورجيا العلاقات الدبلوماسية مع روسيا ، وبعد ذلك تولت سويسرا دور الدولة الوسيطة.

كلا المنطقتين لا تزال أراضي جورجية معترف بها دوليًا.

اقرأ المزيد: سريلانكا تعلن حالة الطوارئ بعد هروب الرئيس خارج البلاد

وقال مسؤولون في قازاقستان ، المتاخمة لروسيا من الجنوب ، إن 98 ألف روسي عبروا الحدود إلى بلادهم منذ إعلان بوتين التعبئة يوم الأربعاء الماضي.

عشرات الآلاف غادروا عبر بلدان أخرى ، بما في ذلك فنلندا ومنغوليا. وقالت خدمة الحدود التابعة للاتحاد الأوروبي إن 66 ألف روسي دخلوا الكتلة خلال الأسبوع الماضي ، بزيادة 30 في المائة عن الأسبوع السابق.

المصدر:  aa – abcnews

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى