تريند

السورية رقية العبادي تفوز بجائزة سمير قصير للصحافة

حصدت  الصحفيتان السورية “رقية العبادي” واللبنانية “فاطمة العثمان” جائزة “سمير القصير لحرية الصحافة” والتي يقدمها الاتحاد الأوروبي بشكل سنوي، وذلك عن تحقيق استقصائي قدمته الصحفيتان العام الماضي، ويكشف دور الميليشيات الإيرانية في تجنيد الأطفال في سوريا.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

وفي الصدد هذا وأعلن “مركز الدفاع عن الحريات الإعلامية والثقافية” (سكايز) أسماء الفائزين بـ”جائزة سمير قصير لحرية الصحافة” بنسختها السابعة عشرة 2022، أمس في العاصمة اللبنانية بيروت، بمشاركة 261 صحافياً من  سوريا والجزائر والعراق والأردن والبحرين ومصر ولبنان وليبيا والمغرب وفلسطين اليمن وتونس.

وعن فئة “جائزة الطلاب” حصلت الصحفيتان على الجازئزة عن تقرير استقصائي نشره موقع (درج) في أيار عام 2021، حمل عنوان (كشافة المهدي: وقائع تجنيد ميليشيات إيرانية الأطفال في سوريا ولبنان)، ويكشف التحقيق الدور “الخبيث” لميليشيات إيران بتجنيد الأطفال في سوريا من خلال أساليب عديدة لعبت عليها الميليشيات في جذب الأطفال لتوسيع وتقوية نفوذها المخرب بمناطق سيطرة حليفها بشار أسد.

كما سلّط التقرير الضوء حينها على “تدريب الأطفال على السلاح ضمن معسكرات إيرانية مغلقة في سوريا ولبنان تحت اسم (كشافة الإمام المهدي)، وهي معسكرات أُحدثت لجذب الأطفال، وضمهم لصفوف ميليشيا “الحرس الثوري الإيراني”، تحت غطاء إنساني وإغاثي وديني.

اقرأ: زيارة مرتقبة.. الأمير محمد بن سلمان إلى تركيا

يشار إلى أن “جائزة سمير قصير لحرية الصحافة” هي جائزة صحفية سنوية يقدّمها الاتحاد الأوروبي سنوياً بالتعاون مع مؤسسة (سمير قصير) وهو صحفي ومؤلف لبناني، اغتيل في حزيران عام 2005، وتُمنح تلك الجائزة لصحفيين عن أفضل (مقال رأي) وأفضل (تحقيق صحافي استقصائي)، إضافة لمبلغ (10 آلاف يورو) تعطى لكل فائز.

تابعنا على أخبار غوغل

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى