صحة

الصحة العالمية.. نصف سكان العالم يعانون من أمراض الفم

كشفت منظمة الصحة العالمية، أن ما يقرب من نصف سكان العالم، أو 3.5 مليار شخص، يعانون من أمراض الفم، ومعظمهم في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر

وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة في تقريرها، إن أكثر أمراض الفم شيوعاً هي تسوس الأسنان وأمراض اللثة الحادة وفقدان الأسنان وسرطان الفم، مع إصابة ما يقرب من 2.5 مليار شخص بتسوس الأسنان غير المعالج.

ولفت التقرير إلى أن 45 في المئة من سكان العالم، أو حوالى 3,5 مليارات شخص، يعانون من تسوس الأسنان وأمراض اللثة وغيرها من أمراض الفم.

وأشارت المنظمة العالمية، إلى أن التفاوتات الكبيرة في الوصول إلى خدمات صحة الفم، منوهة: أن هذا الوضع أثّر بشدة على الفئات السكانية الأكثر ضعفاً وحرماناً.

الأسنان

ويتم تشخيص حوالي 380 ألف إصابة جديدة بسرطانات الفم كل عام.

وذكرت منظمة الصحة العالمية الإنفاق الكبير من الأموال الخاصة وعدم توافر معدات طب الأسنان عالية التخصص في مرافق الرعاية الصحية الأولية كسببين من أسباب انتشار أمراض الفم بشكل كبير، لا سيما في البلدان الفقيرة.

ومن جانبه قال رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس “لطالما جرى إهمال صحة الفم في “سياسات” الصحة العالمية”، مشدداً على أن “الكثير من أمراض الفم يمكن الوقاية منها وعلاجها بإجراءات فعالة من حيث التكلفة”.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى