بيئة ومناخ

الصين تحتل المرتبة الأولى في القضاء على الغابات وأوروبا الثانية

أعلن تقرير نشره الصندوق العالمي للحياة البرية يوم أمس أن الصين تتصدر قائمة الدول المسؤولة عن القضاء على الغابات، بينما جاءت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي المرتبة الثانية.

وذكر التقرير الذي أعده خبراء أنه “في الفترة الزمنية الممتدة بين 2005 و2013، كان لدول الاتحاد الأوروبي تأثير كبير في القضاء على الغابات، إلا أنه منذ حلول عام 2014، باتت الصين تتصدر قائمة الدول المسؤولة عن القضاء على الغابات”.

وعلى الرغم من. أن حجم عمليات القضاء على الغابات المرتبطة بالاستيراد تراجع خلال الأعوام (2005-2017) بحوالي نسبة 40%، فإن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي مسؤولة عن نسبة 16% من إجمالي حجم القضاء على الغابات ضمن تنفيذ التجارة الدولية في عام 2017، وهو ما يساوي 203 آلاف هكتار من الغابات و116 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون المنطلق إلى الغلاف الجوي.

احتلال الصين المرتبة الأولى في القضاء على الغابات وأوروبا الثانية

اقرأ المزيد:ثلوج نيسان وأمطار غزيرة تسيطر على الأجواء في تركيا

ووفق التقرير تحتل الصين المرتبة الأولى في الترتيب، حيث بلغت حصتها من القضاء على الغابات العالمية في عام 2017 نسبة 24 في المئة، جاءت بعدها الهند ب(نسبة 9%)، ومن ثم الولايات المتحدة الأمريكية (نسبة 7 في المئة)، واليابان، التي كانت حكومتها مسؤولة عن نسبة 5% من مجموع حجم القضاء على الغابات في العالم.

وكان للواردات التجارية تأثير ضئيل على إزالة الغابات، من ضمنها فول الصويا وزيت النخيل ولحم البقر.

اقرأ:كتلة “غاز ثاني أوكسيد الكبريت” ستضرب أجواء سوريا

كما أن عملية القضاء على الغابات بصورة عامة تتأثر بشكل سلبي باستيراد الأخشاب والكاكاو والبن، حيث يرتبط أكبر حجم من القضاء على الغابات بالواردات من البرازيل وإندونيسيا والأرجنتين وباراغواي.

ميديانا- وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى