مجتمع

الصين تفرض غرامات مشددة لوقف إهدار الطعام

أصدرت الصين، اليوم الخميس، قراراً ينص على مكافحة إهدار الغذاء ويفرض غرامات قاسية، مع العلم بأن طلب الطعام بشكل مبالغ فيه أثناء الوجبات الجماعية في المطاعم تقليد شائع في الدولة الآسيوية الكبيرة.

وكانت الصين،قد شهدت مطلع ستينيات القرن العشرين، مجاعة توفي على إثرها عشرات الملايين، إلا أن البلاد تحولت منذ ذلك الوقت إلى قوة اقتصادية كبرى، والمصدّر الأول عالميًا للمنتجات الغذائية.

وأصبحت المآدب الضخمة القاعدة الرئيسية في بعض طبقات المجتمع الصيني. وقد دفع هذا الوضع الرئيس “شي جين بينغ” ، منتصف شهر آب/أغسطس 2020، إلى وصف الإهدار الغذائي بأنه ”صادم ومقلق“

الصين تفرض غرامات مشددة لوقف إهدار الطعام
الصين تفرض غرامات مشددة لوقف إهدار الطعام

وأكد الرئيس الصيني: أنه على الرغم من كون المحاصيل المحصودة جيدة في الصين سنويا فإنه من الضروري أن يكون لدينا حسّ الأزمة في القطاع الغذائي“.

وأقرّ البرلمان الصيني الخاضع للحزب الشيوعي الحاكم، اليوم الخميس، مشروع قانون يعد إهدار الطعام جنحة

ويسمح القانون للمؤسسات المطعمية فرض تكاليف إضافية على فاتورة زبائنها في حال وجود إهدار، وفق ماذكرت محطة التلفزيون الحكومية ”سي سي تي في“.

وأردفت المحطة أن“أولئك الذي يأكلون كل ما طلبوه قد يكافأون“، دون أن تتحدث عن المزيد من التفاصيل.

اقرأ المزيد:ماذا تعرف عن أربعاء أيوب عند أهل اللاذقية ؟!

أما عن المطاعم التي تحث زبائنها على طلب كمية تزيد على اللازم ستكون معرضة لغرامة يبلغ حدها الأقصى 10 آلاف يوان مايعادل 1500 دولار، أي أكثر من متوسط الراتب الشهري.

ولم يغفل القانون الجديد عن مقاطع الفيديو الشائعة عبر الإنترنت التي تظهر أشخاصًا يتنافسون في الشراهة، ويعرّض تصوير مثل هذه المشاهد أو نشرها صاحبها لغرامة تصل 100 ألف يوان (حوالي 15 ألف دولار).

وتزامنت انتقادات الرئيس الصيني للإهدار الغذائي، خلال الصيف الماضي، مع تفشي كورونا، وحدوث فيضانات، التهمت مساحات واسعة من الأراضي الصالحة للزراعة، ما تسبب بارتفاع أسعار المواد الغذائية.

ممادفع الرئيس إلى القيام بحملة تتناول مسألة الأمن الغذائي في الصين وإمكانية حصول نقص في المواد الغذائية.

فحثت المطاعم زبائنها إلى طلب أطباق تقل بواحد عن عدد الأشخاص على الطاولة لوضع حد لتقليد طلب الطعام بشكل مبالغ فيه أثناء الوجبات الجماعية.

وفي مدينة شانغشا وسط الصين أقدم أحد المطاعم على قياس وزن زبائنه قبل دخولهم، لكي يطلبوا الطبق المناسب وفق وزنهم.

وتفرض مطاعم أخرى على زبائنها دفع ”كفالة“، لا ترد إليهم إلا إذا أكلوا كلّ ما موجود في صحونهم.

ميديانا.وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى