عربي دولي

العالم يترقب.. حل أزمة الحبوب الأوكرانية اليوم في اسطنبول

يترقب العالم بأسره اجتماع إسطنبول، حيث يعتزم الأمين العام للأمم المتحدة والرئيس التركي وممثلون من دولتي روسيا وأوكرانيا التوقيع على اتفاق لتسهيل تصدير الحبوب الأوكرانية من خلال البحر الأسود اليوم الجمعة، وفق ما أعلنت الرئاسة التركية.

ويتضمن الاتفاق إنشاء مركز تديره الأمم المتحدة في إسطنبول للإشراف على صادرات الحبوب، والذي سيعمل به ممثلون عن روسيا وأوكرانيا وتركيا.

وتناولت تقارير اتفاق الأطراف على أن السفن التي تغادر نحو أوكرانيا ينبغي أن تخضع للتفتيش لضمان عدم وجود أسلحة أو أية معدات عسكرية أخرى على متنها، كما ستتم أيضاً عمليات تفتيش عندما تمر السفن التي تحمل الحبوب من خلال مضيق البوسفور في الاتجاه الآخر.

وتنتظر ملايين الأطنان من الحبوب الأوكرانية في البلاد بسبب الحرب، ما قد ينجم عنه نقص شديد بصفة خاصة في دول تعتمد بشكل كبير على إمدادات هذه الحبوب، من بينها قارتي آسيا وأفريقيا.

ولفت دبلوماسيون غربيون إلى أنه لا يزال بإمكان موسكو عرقلة الاتفاق المتعلق بالجوانب الفنية، إلا أنه في الوقت الحالي من المتوقع توقيع الاتفاق في إسطنبول بعد ظهر الجمعة.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

من جهة أخرى وصفت وزارة الخارجية الروسية الحزمة السابعة من العقوبات ضد موسكو، والتي تم تبنيها رسمياً يوم الأربعاء، بأنها «غير مجدية».

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا يوم أمس الخميس: «العواقب وخيمة لعقوبات الاتحاد الأوروبي على مختلف قطاعات الاقتصاد والأمن العالميين، بما في ذلك الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي»، وألقت اللوم على العقوبات في تفاقم أزمة الغذاء العالمية.

وتنص حزمة العقوبات الأخيرة،على استهداف شركات تصنيع الأسمدة الروسية وتعزل البنك الزراعي الروسي، المسؤول عن تمويل الزراعة الروسية، عن نظام مدفوعات سويفت (جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك).

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى