بيئة ومناخ

العالم يسلط الضوء على يوم تجاوز الأرض

يصادف اليوم 28 يوليو يوم تجاوز موارد الأرض، أي اليوم الذي تم فيه استهلاك كل الموارد التي يمكن لكوكب الأرض أن يجددها في عام واحد

أعلنت الشبكة العالمية للبصمة البيئية أن اليوم الخميس يُعد “يوم الدين البيئي”، وهو اليوم الذي تستهلك فيه البشرية كافة الموارد الطبيعية التي عمل كوكب الأرض على إنتاجها طوال هذه السنة.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena
ويعد هذا اليوم الذي بلغ فيه عمليا الضغط البشري على كوكب الأرض أقصاه، نقطة تحول عندما استهلك الناس «كل ما يمكن للنظم البيئية تجديده في عام واحد».

وفي عام 1996، استهلكت البشرية فائضاً من الموارد الطبيعية زاد عن قدرة الكوكب بنسبة وصلت إلى 15%، وكان يوم العجز البيئي في شهر نوفمبر أما اليوم، فسيشهد يوم العجز البيئي الذي يصادف السادس من أكتوبر، ارتفاعاً في نسبة استهلاك الموارد الطبيعية تصل إلى 30%.

وبدوره قال الدكتور “ماثيس واكيرناجيل” المدير التنفيذي في الشبكة العالمية للبصمة البيئية «إن الشبكة تعمل كمحاسب يمثل ثروات الكوكب، وتركز هي وشركاؤها على حل مشكلة الاستهلاك الزائد للموارد”.

وأضاف: “من أجل تعديل ميزانيتنا البيئية، لذا يجب علينا أن نعزز المصادر الطبيعية من خلال الإدارة السليمة للأنظمة البيئية في العالم، ومراعاة العوامل الثلاثة التي تحدد الاستهلاك البشري لموارد الأرض الطبيعية، وهي الاستهلاك الفردي وفعالية الإنتاج والحجم السكاني».

و”تحتوي الأرض على الكثير من المخزون، لذلك يمكننا استنزاف الأرض لبعض الوقت ولكن لا يمكننا الإفراط في استخدامها إلى الأبد. إن الأمر مثل المال؛ يمكننا أن ننفق أكثر مما نكسبه لبعض الوقت حتى نفلس”.

ويمكن أن يساهم الأفراد في تقليص حجم العجز البيئي من خلال تغيير أساليب حياتهم، بتناول كميات أقل من اللحوم، وتخفيف استخدامهم للسيارات والطيارات واستخدام كمية أقل من الطاقة داخل المنازل، إن هذه الوسائل هي من ضمن الطرق الفعالة لتقليص البصمة البيئية الشخصية.

هذا العام سيصل العالم إلى ما يُعرف باسم يوم تجاوز الأرض في 28 يوليو 2022 – قبل يومين من العام الماضي. في هذا اليوم ، استنفد الجنس البشري جميع الموارد التي ستكون متاحة له فعليًا طوال العام – لأن النظم البيئية تحتاج إلى عام كامل للتجديد الطبيعي لما استخدمه الجنس البشري منذ بداية العام وحتى الآن.

 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى