قضايا

العراق أول بلد يحتج على حرق القرآن الكريم في السويد

أبلغت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الأحد، القائم بأعمال السفارة السويدية لدى العراق، عن احتجاج الحكومة العراقية بشأن إحراق نُسَخةٍ من القرآن الكريم، وبهذا تكون أول بلد عربي مسلم يحتج ويندد بحرق نسخة المصحف الكريم.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

واستدعت الخارجية العراقية، القائم بأعمال مملكة السويد في بغداد، هاكان روث، وأبلغته احتجاج الحكومة العراقيّة، إثرَ قيام مجموعة من المتطرفين يترأسهم (راسموس بالودان)، بإحراق نُسَخةٍ من القرآن الكريم، بنحوٍ عُدَّ استفزازاً لمشاعر المسلمين وأساءَ بشكلٍ بالغ الحساسية لمقدساتهم”.

وجاء في بيان الاحتجاج، “فعلاً كهذا يُجافي مبادئَ الإنسانيَّة التي تعكسُ جوهرَ الأديان وتناقض منطلق الاعتراف بالآخر الدينيّ”، مشيرة إلى أنّ “هذا الأمر يحملُ انعكاسات خطيرة على العلاقات بين السويد والمسلمين بعامّة، سواء كان في الدول الإسلاميَّة والعربيَّة أم في المجتمعات المسلمة في أوروبا”.

وحثّت العراق، الحكومة السويديّة على إيقافِ أي أعمالٍ تحملُ طابعاً فئوياً أو مُثيراً لمشاعر المكونات الدينيّة، سيما ما يمسُّ المقدسات الإسلاميَّة.
وأعربت السفارة العراقية في ستوكهولم، قبل عدة أيام عن فائق شكرها لمواقف حكومة مملكة السويد وشعبها الداعمة للعراق على طول مسيرة العلاقات بين البلدين.

وأضافت: إن دعم السويد للعراق هو جزء من رسالتها الإنسانية في مجالي مكافحة الإرهاب والنهوض التنموي، وإن التنمية في العراق تؤتي بثمارها للمنطقة برمتها.

وشهدت عدة ولايات في السويد، اعمال عنف، بين الشرطة ومحتجين على حرق القرأن الكريم، ما أدى إلى صدامات عنيفة في الشارع، بعد خروج 200 من أنصار اليمين المتطرف في منطقة أريبرو.

تابعنا على أخبار غوغل

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى