اخبار

العراق يبطل الاعتراف بشهادات الجامعات السورية الحكومية والخاصة.. والسفارة تعلق حول ذلك

بعد فضيحة هزت الرأي العام في العراق، أكدت تقرير أن السلطات العراقية، عثرت على  ٢٧ ألف شهادة ماجستير ودكتوراه مزورة مصدرها الجامعات السورية و اللبنانية، بينهم مسؤولين حكوميين وسياسيين

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

وعلى أثرها أصدر العراق قرار بسحب اعترافه بكل الجامعات السورية واللبنانية، الحكومية والخاصة

وفي بيان رسمي، نشرته السفارة العراقية بدمشق، قالت فيه إنه تم إلغاء الاعتراف بالجامعات السورية الحكومية والخاصة استناداً لكتاب من وزارة التعليم العالي العراقية.

وأورد البيان، “استناداً إلى كتب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في جمهورية العراق/دائرة البعثات والعلاقات الثقافية المرقم: ص ب/19586 في 13/6/2022.. تم إلغاء الاعتراف بكل الجامعات السورية الحكومية والخاصة بما فيها (جامعة دمشق – حلب – تشرين – الأندلس الخاصة)”.

وذلك بالنسبة لطلاب البعثات والنفقة الخاصة، حيث يتم العمل بذلك اعتباراً من 1/9/2022.. للعام الدراسي (2022-2023).

لكنّ بعد أن ضجت وسائل التواصل بالخبر، ساد فهم الصفحات المحلية، بأنّ العراق لم يعد يعترف بكافة الشهادات الصادرة عن الجامعات السورية”. وحظي الخبر المشار إليه بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات بنشره.

إلا أنّ السفارة  العراقية لدى دمشق، عادت وأوضحت بأن  الاعتراف بالشهادات السورية ملغى بالنسبة لطلبة “النفقة الخاصة – طلبة الابتعاث”، وليس للطلبة الحاصلين على الشهادة السورية عن طريق التسجيل في الجامعات من خلال المفاضلة العامة حيث أن الطلبة العراقيين المقيمين والحاصلين على تسلسل دراسي كامل فان الشهادات أصولية ومعترف بها.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى