اخبار

العفو الدولية.. تطالب لبنان وقف خطة إعادة اللاجئين السوريين

دعت منظمة العفو الدولية “أمنستي”، من الحكومة اللبنانية، بوقف خططه لإعادة اللاجئين السوريين “طوعياً” إلى بلادهم بشكل جماعي، عبر بيان أمس الجمعة.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

وحثت، المجتمع الدولي على “مواصلة دعم أكثر من مليون لاجئ سوري في لبنان، في خضم الأزمة الاقتصادية المتصاعدة في البلاد، لمنع أي تصاعد إضافي في عمليات العودة غير الآمنة”.

قالت نائبة مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة العفو الدولية “ديانا سمعان” بيان: “تعمل السلطات اللبنانية على توسيع نطاق ما يسمى بالعودة الطوعية، وهي خطة قائمة منذ 4 سنوات، في وقت أصبح فيه من الثابت أن اللاجئين السوريين في لبنان ليسوا في موقف يسمح لهم باتخاذ قرار حر ومستنير بشأن عودتهم”.

اقرأ المزيد: مارين لوبان تدعو لترحيل كل المسلمين الذين لديهم “خطاب متشدد”

وأردفت أن ذلك “بسبب السياسات الحكومية التقييدية المتعلقة بالتنقل والإقامة، والتمييز المتفشي، وعدم إمكانية الوصول إلى الخدمات الأساسية، فضلا عن عدم توفر معلومات موضوعية ومحدّثة حول الوضع الحالي لحقوق الإنسان في سوريا”.

وأشارت إلى أن “السلطات اللبنانية بتسهيلها المتحمس لعمليات العودة هذه، تعرّض اللاجئين السوريين عن عِلم، لخطر التعرض لأشكال بشعة من الانتهاكات والاضطهاد عند عودتهم إلى سوريا”.

وطلبت من  حكومة ميشال عون، “باحترام التزاماته بموجب القانون الدولي، ووقف خططه لإعادة اللاجئين السوريين بشكل جماعي”.

وكانت الحكومة اللبنانية، قد صرحت مؤخراً عن وضع خطة لإعادة 15 ألف لاجئ إلى سوريا شهريًا.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى