صحة

العلماء يتوصلون إلى طريقة بسيطة تجنبك الكوابيس المرعبة

أجرى علماء من جامعة جنوة الإيطالية، تجارب جديدة بغرض حماية النائم من رؤية الكوابيس المرعبة.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

وأكدت تلك الأبحاث على إمكانية تجنب الأحلام المخيفة، عبر تشغيل أصوات مرتبطة بتجربة إيجابية حدثت في النهار، عبر سماعات لاسلكية.

وكانت دراسات سابقة قد كشفت عن فوائد تشغيل أصوات محددة أثناء النوم للتأثير على الدماغ والذكريات؛ مثل تقليل الأحلام الصادمة والكوابيس المزمنة والذكريات السيئة.

وأوضحت تجارب أجراها الباحثون على عينة من المشاركين، إمكانية ربط أنواع محددة من الموسيقى عند النوم؛ مثل عزف البيانو، بأفكار وأحداث إيجابية وقعت للنائمين في حالة اليقظة أثناء النهار.

النوم

وعند عرض المشاركين على العلاج الجديد، تراجعت رؤيتهم للكوابيس بصورة ملحوظة، وبالمقابل حظي المشاركون بتجربة نوم مريحة مع زيادة رؤيتهم لأحلام إيجابية.

وأكدت الدراسة المنشورة في مجلة “كرنت بيولوجي” العلمية، إلى أن العلاج الجديد يتطلب من المشاركين تبديل مسارات أحلامهم خلال النهار، لتكون نهاياتها أكثر إيجابية، وعند تكرار ذلك تتحسن الأحلام تلقائيا أثناء النوم.

اقرأ المزيد: فقدان حليب الأطفال في سوريا

ورغم عدم تأثر بعضهم بطريقة التغيير، استخدم الخبراء تقنية ربط موسيقى البيانو بالأحلام الإيجابية،)أثناء الاستيقاظ عبر تمارين تخيلية، وعند النوم شغل الباحثون أصوات البيانو في سماعات لاسلكية خاصة يضعها المشاركون.

وساهمت الدراسة على تغيير مجريات الأحلام ذات الآثار القوية والسلبية عند أشخاص يعانون من تكرار الأحلام السيئة.

وتؤثر الأحلام المرعبة على الصحة، في حال تكرارها لأكثر من مرة خلال الأسبوع، حيث تنعكس على الأداء اليومي وتؤدي إلى التعب والإرهاق والقلق المتواصل، وأظهرت إحصائيات سابقة تعرض 4% من البالغين لأحلام سيئة تتطلب تدخلا علاجيا.

ويسعى الباحثون لتوسيع شريحة المشاركين في الدراسة، وتكرار التجربة مرات عديدة، ما يتيح التأكد من فعالية التقنية الجديدة، إضافة إلى إمكانية تطبيقها لعلاج حالات اضطراب ما بعد الصدمة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى