صحة

العمل لساعات طويلة يقتل مئات الآلاف سنويا

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الاثنين، أن العمل لساعات طويلة يؤدي إلى وفاة مئات الآلاف من الأشخاص سنويا، في وضع يزداد سوءا ويتسارع نتيجة تفشي وباء ”كوفيد-19“.

وضمن أول دراسة عالمية عن الوفيات المرتبطة بالعمل لساعات طويلة، أشارت ورقة بحثية نشِرت في دورية “البيئة الدولية” أن 745 ألف شخص ماتوا بسبب الإصابة بسكتة دماغية أو أمراض القلب المرتبطة بالعمل لساعات طويلة عام 2016.

وارتفعت نسبة الزيادة حوالي 30% عن عام 2000.

وكشفت” ماريا نيرا” مديرة إدارة البيئة وتغير المناخ والصحة في المنظمة، ”إن العمل لمدة 55 ساعة أو أكثر أسبوعيا يعتبر خطرا شديدا على الصحة“.

وأردفت ”نريد استخدام تلك المعلومات في الترويج للمزيد من التحرك، والمزيد من الحماية للعمال“.

ولفتت الدراسة المشتركة التي أعدتها منظمة الصحة العالمية ومنظمة العمل الدولية أن غالبية الضحايا (72%) كانوا رجالا وكانوا في منتصف العمر أو أكبر بقليل.

وأشارت الدراسة -أيضا- أن الأشخاص الأكثر تأثرا هم الذين يقطنون في مناطق جنوب شرق آسيا وإقليم غرب المحيط الهادي، الذي يشمل الصين واليابان وأستراليا.

اقرأ: سوري يطمح لدخول موسوعة “غينيس” عبر شرب المتة

وأكدت الدراسة المستندة إلى بيانات من 194 دولة، إن العمل لمدة 55 ساعة أو أكثر أسبوعيا يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 35%، وزيادة خطر الوفاة بسبب أمراض القلب بنسبة 17% مقارنة مع الذين يعملون ما بين 35 إلى 40 ساعة أسبوعيا.

اقرأ المزيد: فيديو :سيدة تستلقي داخل نعش وتجعل من حولها ينوحون للتدرب على جنازتها

وتحدثت الدراسة عن الفترة الزمنية الممتدة بيم عامي 2000 و2016، وبالتالي فهي لا تشمل جائحة كوفيد-19، إلا ان مسؤولي منظمة الصحة العالمية أوضحوا، إن الزيادة في العمل من المنزل وتباطؤ الاقتصاد العالمي الناجمين عن حالة الطوارئ بسبب فيروس كورونا ربما زادا المخاطر.

ميديانا – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى