مجتمع

القهوة الملاذ.. الوحيد لتعديل المزاج تشهد ارتفاع غير مسبوق بأسعار البن

تعتبر القهوة، الملجأ الأخير لكثير من الناس سكان الأرض، لتحسين مزاجهم، حيث يستمتع بها البعض بين الفينة والأخرى، بينما جعلها البعض مشروبا أساسيا ضمن عاداته الغذائية.

ذكرت مصادر محلية سورية، أن سعر البن ارتفع بشكل كبير، خلال الفترة الماضية، حيث وصل سعر الكيلوغرام الواحد إلى 40 ألف ليرة سورية، إضافة إلى ارتفاع أسعار الهال أيضاً.

وبالحيث حول الارتفاع الفاحش بأسعار القهوة، قال أحد أصحاب محامص البن لصحيفة “تشرين” إنّ الأسواق العالمية تشهد ارتفاعاً في أسعار البن، خاصة في الدول المنتجة والمصدرة له.

وأردف: إن هناك عوامل أخرى لارتفاع أسعار البن منها: ارتفاع تكاليف النقل ومصروفات الاستيراد والجمارك وغيرها، مشيراً إلى أن أسعار البن ارتفعت عالمياً بنسبة 35%.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة #التليغرام t.me/mdiaena

وأشار إلى أسعار البن ارتفعت في السوق المحلية بنسبة 20% فقط، مقابل ارتفاع سعره عالمياً، موضحاً أن أسعار البن لا يتحكم فيها التجار وإنما البورصة العالمية.

ويصل في سوريا سعر كيلوغرام البن الممتاز بلغ 40 ألف ليرة سورية والمتوسط منه يتراوح سعره بين الـ30 والـ35 ألف ليرة”، مردفاً أن هناك أصنافاً رخيصة حيث يتراوح سعر الكيلوغرام الواحد منها بين الـ20 والـ25 ألفاً.

إضافة إلى ذلك تعود هذه الأسباب للارتفاع إثر بلوغ الرطل الواحد، إلى 2.40 نتجية عدة عوامل أهمها الجفاف في البرازيل، والأمطار الغزيرة في كولومبيا، وأزمة الشحن العالمية، وزيادة الطلب.
وكل هذا متعلق بسبب استمرار أزمة وباء كورونا، وعدم قدرة الاقتصاد العالمي على التعافي السريع، مما ساهم في ارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة في العالم مدفوعة بمخاوف الإغلاق.

وفي تقرير صادر عن وكالة “بلومبيرغ” في ذات الشهر، قال إن حقول البن في البرازيل أكبر مصدر للبن في العالم تعرضت لأسوأ أحوال مناخية منذ عقود، الأمر الذي أدى إلى ضرر كبير في المحاصيل، مضيفةً أن هذا الأمر يمكن أن يؤثر على الإنتاج لعدة سنوات مقبلة.

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى