عربي دولي

الكشف عن اتفاقية بين “إيران و”موسكو” مدتها 20 عامًا

كشف السفير الإيراني في موسكو،” كاظم جلالي”، اليوم الأربعاء، عن اتفاقية متبادلة بين “إيران وروسيا” إلى جانب اتفاق سياسي وأمني وعسكري ودفاعي واقتصادي مدته 20 عامًا.

ذكر السفير الإيراني في موسكو في برنامج تلفزيوني إن الاتفاقية، وبتأكيد من المرشد علي خامنئي، تمت صياغتها وإرسالها من قبل السفارة الإيرانية في روسيا إلى وزارة الخارجية للمراجعة النهائية.

وأورضح السفير الإيراني أنه وفقًا لرسالة كتبها علي خامنئي إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورد الأخير عليها، فإن الأمر يتعلق بتمديد الاتفاق لأكثر من عقدين أو أكثر.

وتعتزم الاتفاقية إلى ربط القدرات الجديدة التي تم إنشاؤها في البلدين وتوسيع العلاقات في مختلف المجالات، وهذه الاتفاقية هي في المجالات السياسية والأمنية والعسكرية والدفاعية والاقتصادية.

وبالإشارة إلى “معاهدة العلاقات المتبادلة ومبادئ التعاون بين إيران والاتحاد الروسي” الموقعة بين مسؤولي البلدين في موسكو في آذار( مارس) 2000، والذي وافق عليها البرلمان الإيراني في يناير (كانون الثاني) 2001، قال جلالي إن هذا العقد تم تمديده تلقائيًا لمدة 5 سنوات.

ومع ذلك، أشار جلالي إلى طلب خامنئي من بوتين الحصول على عقد جديد، مضيفًا أنه وفقًا لرسالة خامنئي إلى بوتين ورد الأخير عليها، من المتوقع أن تستمر الاتفاقية لأكثر من عقدين.

وقال إن رسالة خامنئي إلى بوتين تناولت عددًا من المجالات، بما في ذلك موضوع الاتفاقية الإيرانية الروسية المرتقبة والتعاون الاقتصادي.

تجدر الإشارة أنه في يوليو (تموز) 2020، أثار نشر مواد من الاتفاق الشامل لمدة 25 عامًا بين إيران والصين احتجاجات كثيرة، وقارن مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي الاتفاقية بمعاهدة “تركمانشاي” مع روسيا في فترة القاجار، واعتبروها بمثابة عرض إيران للبيع.

وبحسب وثيقة نشرتها صحيفة”إيران إنترناشيونال” المعارضة، العام الماضي، فإن الاتفاق بين إيران والصين يتضمن ضمانات لبكين لشراء النفط الإيراني مقابل وجودها في إيران، وتطوير الموانئ والجزر، والتعاون في بناء وسائل التواصل الاجتماعي والمعدات العسكرية، والنهوض بالصناعات العسكرية.

ومع ذلك، فإن وزير خارجية إيران، محمد جواد ظريف، ونظيره الصيني، وانغ يي، وقعا اتفاقية مدتها 25 عامًا بين البلدين في حفل أقيم في طهران يوم 27 مارس (آذار) 2021.

اقرأ:تركيا تكشف عن إحباط 101 مخططاً إرهابياً كان يحاك في

وقال رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية الإيرانية كمال خرازي بعد التوقيع على الاتفاقية إن الحكومة الصينية أصرت على “مشاركة ممثل عن النظام” ولهذا السبب لعب علي لاريجاني مثل هذا الدور، كمستشار لخامنئي.

اقرأ المزيد: رسمياً.. افتتاح سفارة إماراتية في إسرائيل

وبحسب المصدر، فإن المسؤولين الإيرانيين لم يذكروا حتى الآن تعيين خامنئي مبعوثًا خاصًا للمحادثات حول اتفاقية جديدة مدتها 20 عامًا مع روسيا، لكن عملية المفاوضات بشأن اتفاقية مدتها 25 عامًا مع الصين تعزز احتمال أن يكون المرشد الأعلى يدير المفاوضات شخصيًا من خلال مبعوث خاص، لعقد اتفاق سياسي، وعسكري، وأمني، واقتصادي، مع روسيا.

ميديانا – إيران إنترناشيونال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى