الليرة التركية.. المترنحة تارة مرتفعة وتارة تقاوم السقوط

تعيش الليرة التركية، حالة من عدم الاستقرار، نتيجة الاضطرابات التي نطرأ عليها، حيث سجلت الليرة اسعاراً مختلفة في كل لحظة سعر، تارة مرتفعة وتارة تقاوم.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة #التليغرام t.me/mdiaena

ووصلت الليرة التركية، اليوم الثلاثاء، حتى الساعة الثامنة مساءً إلى 12.88، بعدما انخفضت ظهر اليوم بشكل جنوني، ووصلت إلى 13.45، مما أجبر الكثير من الشركات والتجار على إيقاف معاملاتهم ريثما يستقر صرف الدولار على رقم محدد.

وأجبر حالة عدم استقرار في سعر الصرف اليوم لليرة، عدد كبير من التجار، إلى إيقاف جميع معاملات البيع والشراء، أو المطالبة التعامل بالدولار الأمريكي، تفادياً لتعرضهم لخسائر فادحة.

كما انعكس عدم الاستقرار على أسعار المواد الغذائية والملابس بشكل جنوني، وبات يشكل عبئاً على ذو الدخل المحدود، حيث يصل الراتب الشهري لفئة كبيرة من العمال والموظفين إلى 2800 تركي أي مايعادل، 250 دولار أمريكي تقريباً.

وطرأ أيضاً ارتفاع جديد على سعر الغاز السائل، والديزل والبنزين، مما أدى إلى ارتفاع في تكلفة أجور المواصلات العامة والخاصة، وتسبب في ارهاق كبير للسكان.

وفي مواجهة ذلك، أمر الحكومة التركية، التعاونيات الزراعية بفتح ألف محل جديد في مختلف أنحاء البلاد،في سعيها، للحفاظ على أسعار الخضار والفواكة حتى تبقى في متناول الجميع.

وفي الوقت ذاته ارتفعت اجارات المنازل ارتفاعاً جنونياً، كما أن مبيعات أسعار المنازال المرتبطة معظمها بالدولار أخذه في الازدياد.

يذكر أن وزير العمل والضمان الاجمتاعي أعلن، أن الحكومة تعمل على تعديل الحد الآدني للأجور لحماية العمال من ارتفاع الأسعار.

تابعنا على تويتر: ميديانا

Exit mobile version