اقتصاد

الليرة التركية تلامس الـ 24 للدولار الواحد

تراجعت قيمة الليرة التركية يوم الخميس، بنسبة تزيد عن 7.5٪، مما أدى إلى هزة نقدية قوية في الأسواق وزاد القلق بشأن مستقبل سعر صرف الليرة مقابل الدولار.

هناك تحليلات متباينة حول أسباب هذا الانخفاض، بما في ذلك تدفق العملات الصعبة إلى البلاد من خلال السياحة والصادرات والاستثمارات الأجنبية المباشرة وقطاع العقارات وتحويلات المغتربين وغيرها.

إليكم اليوم الخميس، 8 يونيو 2023، سعر صرف الليرة التركية أمام العملات الأجنبية عند التعاملات الصباحية

– سعر مبيع الدولار 23.52 مقابل ليرة تركية
– سعر الليرة التركية أمام اليورو: 25.24 .
– الليرة التركية أمام الليرة السورية: 384.

اقرأ المزيد: سعر الليرة السورية والتركية مقابل الدولار وتراجع اليورو

يعتقد بعض الاقتصاديين أن هذا الهبوط يشير إلى استهداف اقتصاد تركيا من قبل الدول الغربية بعد فوز رجب طيب أردوغان في الانتخابات الرئاسية الأخيرة. بينما يرجع آخرون الأسباب إلى أخطاء في الإدارة المالية للدولة وتغييرات في السياسة النقدية تجاه العودة إلى الأسس التقليدية للاقتصاد.

وفي تقريرها الأخير، أشارت وكالة “بلومبيرغ” إلى أن مقرضي الدولة قد أوقفوا مؤقتًا مبيعات الدولار يوم الأربعاء، مما يشير إلى استراتيجية جديدة للإدارة الاقتصادية بالتخلي عن التدخلات المكلفة، وذلك كجزء من تحولها المتوقع نحو سياسات اقتصادية تقليدية.

اقرأ أيضاً: أسعار الذهب والعملات أمام الليرة التركية

وطلبت وزارة الخزانة والمالية، برئاسة محمد شيمشك الجديد، من البنك المركزي تقليل التدخلات في سوق العملات عبر بنوك الدولة. وعندما بلغ انخفاض الليرة 6٪، سمحت الخزانة باستئناف المبيعات.

ومع استمرار المخاوف، زاد الإقبال على شراء العملات الأجنبية والذهب، حيث وصل سعر الغرام من الذهب عيار 24 إلى أعلى مستوى عند 1,463.120 ليرة تركية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى