اقتصاد

الليرة السورية.. انخفاض كبير في قيمتها مقابل الدولار

تعاني الليرة السورية من انخفاض كبير في قيمتها مقابل الدولار الأمريكي والعملات الأخرى.

تأثرت الليرة السورية بعدة عوامل، بما في ذلك منذ اندلاع الحرب الدائرة في البلاد عام 2011، والتضخم العالي، والعقوبات الاقتصادية المفروضة على النظام السوري.

متابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

أعلن مصرف سوريا المركزي خفض قيمة الليرة السورية أمام الدولار، وحدد سعر صرف الدولار الأمريكي بـ 8200 ليرة، بفارق 50 ليرة عن السعر السابق.

كما حدد سعر اليورو بـ 8780.15 وذلك في نشرة الحوالات والصرافة الصادرة صباح اليوم الأحد 4 يونيو 2023.

وبلغ سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي 9000، فيما وصل صرف اليورو إلى الـ 9644 لليرة الواحدة، وفقاً لموقع “الليرة السورية” المختص بأسعار العملات.

عملاتعملات

وكانت حكومة الأسد، قد سبق وأن دعت إلى التخلي عن الدولار الأمريكي في التعاملات العالمية مع حث دول البريكس على قيادة المساعي لاعتماد اليوان الصيني للتسويات الدولية بغية التحايل على العقوبات الأمريكية.

اقرأ المزيد: سعر الليرة التركية والتحديات في الوقت الراهن

وسبق أن قال رئيس النظام السوري “بشار الأسد” أن اعتماد اليوان الصيني سيكون حاسماً في هذا المسعى.

علاوة على ذلك، تمت مناقشة التعليقات خلال اجتماع مع المبعوث الخاص للحكومة الصينية للشرق الأوسط تشاي جون.

وتواجه سوريا تضخمًا كبيرًا وتدهورًا في قيمة العملة المحلية (الليرة السورية). قد تسببت الحرب والعقوبات الاقتصادية المفروضة على النظام السوري في نقص الموارد وارتفاع أسعار السلع والخدمات بشكل كبير.

وبلغت نسبة التضخم في سوريا معدلات قياسية في السنوات الأخيرة، وأدى ذلك إلى انهيار قوت الشراء للمواطنين وزيادة حالات الفقر والتشرد.

إضافة إلى ذلك البطالة أيضًا تعتبر مشكلة جوهرية في الاقتصاد السوري، حيث أن الحرب تسببت في تدمير العديد من الشركات والمؤسسات وفقدان الكثير من فرص العمل. العديد من الأشخاص في سوريا يعانون من صعوبة في إيجاد فرص عمل مناسبة والعمالة المهاجرة منتشرة بشكل واسع.

تأثرت القطاعات الحيوية مثل الزراعة والصناعة والنقل والسياحة بشكل كبير أيضًا. تضررت البنية التحتية والمرافق العامة، وتوقفت العديد من الشركات والمصانع عن العمل.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى