اقتصاد

الليرة اللبنانية تنهار مجدداً

سجلت الليرة اللبنانية، اليوم الاثنين، 13 آذار 2022، انهيارا قياسيا جديداً لتصل مقابل الدولار عند 94 ألفا و500 ليرة .

ولا يزال دولار السوق السوداء يحطّم الأرقام القياسيّة، وقد سجّل صباح اليوم 93000 ليرة لبنانية للمبيع و93400 ليرة لبنانية للشراء.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

وشهد لبنان انهياراً اقتصادياً، منذ العام 2019 إذ خسرت خلاله الليرة قرابة 95% من قيمتها أمام الدولار، فيما بدأ منذ مطلع الشهر الحالي اعتماد سعر صرف رسمي جديد يبلغ 15 ألفاً مقابل الدولار مقارنة مع 1507 ليرات سابقاً.

ويتزامن انهيار الليرة اللبنانية، مع أزمة سيولة حادة وتوقّف المصارف عن تزويد المودعين بأموالهم بالدولار.

وانعكس انخفاض سعر الليرة على ارتفاعاً في أسعار المحروقات، وقد قارب سعر صفيحة البنزين (20 لتراً) نحو 1.4 مليون ليرة (19 دولاراً)، أي ما يعادل قرابة ثلث راتب جندي، في بلد بات فيه 80% من السكان تحت خط الفقر.

وفي السياق، قال الباحث والكاتب في الشؤون المالية والاقتصادية باسل الخطيب، انه ما يحصل اليوم متوقَّع، وسط غياب اي قرار أو تصريح أو إجراءات سياسية أو نقدية، يضاف إليه أفق سياسيّ مغلق.

وتابع في حديثه لموقع “صوت بيروت انترناشونال”، “يفرض التخبط السياسي في مقاربة الاستحقاقات الدستورية، وتمدد الانهيار نحو الاسواق المالية والاقتصادية، ايقاعا تصاعديا على دولار السوق السوداء، والأخير في مسيرته التصاعدية، بوتيرة متأرجحة، لناحية السرعة أو التمهُّل، و لا شيء يساعد على لجمه”.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى