وباء

المباعدة بين جرعتي فايزر 3 أشهر تُضاعف المناعة 3.5 مرة

أشارت أبحاث أكاديمية جديدة أن المناعة نحو فايروس كورونا والتي يوفرها لقاح فايزر تتضاعف بما يزيد عن ثلاث مرات ونصف في حال تلقّى الشخص الجرعة الثانية بعد 12 أسبوعًا من الجرعة الأولى، وذلك بالمقارنة مع من تلقوا الجرعة الثانية بعد 3 أسابيع من الأولى.

وتأتي هذه النتائج المفاجئة ضمن دراسة أجرتها جامعة برمنغهام بالتعاون مع السلطات الصحية البريطانية وتضمنت 175 شخصًا تجاوزوا الثمانين من العمر. وهي أول مقارنة مباشرة للاستجابة المناعية في أي فئة عمرية بين من يجعلون المباعدة بين الجرعتين 3 أسابيع ومن يزيدونها إلى 3 أشهر.

اقرأ المزيد:تسونامي “كورونا” في الهند مستمر.. عشرات الجثث تطفو في الأنهار

وتم ترخيص لقاح فايزر في الأصل لمدة ثلاثة أسابيع بين الجرعات، ومع ذلك ارتأت الكثير من البلدان، ومن ضمنها بريطانيا والسعودية، مباعدة ذلك إلى فترة زمنية مدتها 12 أسبوعًا للسماح لنسبة أعلى من السكان بالحصول على الجرعة الأولى.

المباعدة بين جرعتي فايزر 3 أشهر تُضاعف المناعة 3.5 مرة
المباعدة بين جرعتي فايزر 3 أشهر تُضاعف المناعة 3.5 مرة

وأكدت الدراسة أن الأجسام المضادة لفيروس كورونا كانت أعلى بنسبة وصلت 3 مرات ونصف لمن حصلوا على الجرعة الثانية بعد مضي 12 أسبوعا، مقارنة بمن تلقوها بعد 3 أسابيع.

وعلى الرغم من أن الطريقتين تؤمنان الحماية اللازمة ضد الفيروس، إلا أن التأخير قد يؤمن وقاية لفترة أطول، نظرا لتقلص عدد الأجسام المضادة مع مرور الوقت

وبحسب بيان صادر عن الجامعة، فإن هذه الدراسة تعتبر أول مقارنة مباشرة للاستجابة المناعية ضمن فئة عمرية محددة بهذه الطريقة.

وأعلنت المشرفة على الدراسة، د. “هيلين باري” : إن ”الدراسة توضح أن ذروة استجابات الجسم بعد الجرعة الثانية من فايزر تتحسن بشكل لافت لدى الأكبر سنا عند تأجيلها إلى 12 أسبوعا“.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة #التليغرام t.me/mdiaena

ولم يتبين بعد إن كانت نتائج الدراسة تنطبق على أنواع اللقاحات الأخرى مثل ”موديرنا“ و“أسترازينيكا“ و“سينوفارم“ و“سبوتنيك في“.

ميديانا-وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى