اخبار

المحكمة الدستورية في سوريا تقر 3 مرشحين وترفض 48 مرشحاً

أعلنت المحكمة الدستورية العليا في سوريا، اليوم عن الموافقة على 3 طلبات ترشح للانتخابات الرئاسية، وعلى رأسها طلب رأس النظام السوري “بشار الأسد” .

ونقلن وكالة الأنباء السورية (سانا) المعتمدة لدى النظام ، عن رئيس المحكمة” محمد جهاد اللحام” ، في مؤتمر صحفي، أن ”المحكمة أقرت في إعلانها الأولي قبول ترشيح كل من “عبدالله سلوم عبدالله” ، و”بشار حافظ الأسد” ، و”محمود أحمد مرعي” ، لمنصب رئيس الجمهورية العربية السورية“.

أعلنت المحكمة الدستورية العليا في سوريا، يوم الإثنين، موافقتها على 3 طلبات ترشح للانتخابات الرئاسية، على رأسها طلب الرئيس بشار الأسد.

وأشار اللحام أن بقية طلبات الترشح المقدمة، رفضت بسبب ”لعدم استيفائها الشروط الدستورية والقانونية“،لافتاً إلى أنه ”يحق لمن رفضت طلبات ترشحهم التظلم أمام المحكمة في مدة تبلغ 3 أيام اعتباراً من صباح غد الثلاثاء“.

اقرأ المزيد:عفو رئاسي من إخراج بشار الأسد قبيل الانتخابات

يشار أن عدد المترشحين المرفوضين بلغ 48 مرشحا، لعدم استيفائهم الشروط الدستورية والقانونية .

ومن أهم شروط قبول طلبات الترشح من المحكمة الدستورية نيل كل مرشح تأييد 35 عضواً على الأقل من أعضاء مجلس الشعب (البرلمان) البالغ عددهم 250؛ معظمهم من أعضاء حزب البعث الحاكم.

المحكمة الدستورية في سوريا تقر 3 مرشحين وترفض 48 مرشحاً
المحكمة الدستورية في سوريا تقر 3 مرشحين وترفض 48 مرشحاً

وتقدّم للترشح للانتخابات الرئاسية 51 شخصاً، معظمهم من الأسماء المغمورة، أو غير المعروفة، وبينهم سيدات للمرة الأولى.

وفاز بشار الأسد بانتخابات الرئاسة الأخيرة في/حزيران 2014 بنسبة بلغت 88 في المئة، ومن المقرر أن يحسم نتائج الانتخابات المقبلة دون منافسة تُذكر ضمن مسرحية انتخابية متكررة.

ميديانا-وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى