اخبار

المرض ينهي حياة مادلين أولبرايت التي نصبت الأسد خلفاً لأبيه

أعلن مساء الأربعاء، 23 مارس، عن وفاة وزيرة الخارجية الأميركية السابقة “مادلين أولبرايت”، عن 84 عامًا، بعد صراع مع المرض.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

يذكر أن مادلين اولبرايت هي من نصبت بشار الأسد رئيسا خلفا لأبيه، في سورية، عام 2000، حينما قالت” إن الحكم في سورية ينتقل بسلاسة ودون مشاكل.

وتعد أولبرايت أول امرأة تتولى وزارة الخارجية الأميركية والتي تعتبر من أكثر الشخصيات السياسية نفوذا في جيلها.

وعرفت “أولبرايت”بأسلوبها الصارم في الحديث خلال عملها في إدارة (كلينتون) التي ترددت في الانخراط في أكبر أزمتين خارجيتين- في التسعينيات من القرن الماضي، وهما الإبادة الجماعية في رواندا وأزمة البوسنة والهرسك.

مادلين أولبرايت

ونالت شهادة الدكتوراه عام 1975، صعدت السلم الدبلوماسي متجاوزة تحدّيات وقيودًا كثيرة، بدءًا من تعيينها في وظيفة الاتصال بمجلس الشيوخ، مرورًا بعملها كسفيرة لواشنطن في الأمم المتحدة، وصولًا إلى تبوّئها منصب وزيرة الخارجية، لتكون أوّل امرأة تشغل هذا المنصب في تاريخ أميركا.
وعُرفت بدفاعها الشديد عن سياسة خارجية أميركية كما أنها ضغطت لسحب قوّات حفظ السلام من رواندا قُبيل وقوع مذبحة راح ضحيّتها نحو 800 ألف إنسان، وقادت عقوبات دوليّة حطّمت الدولة والمجتمع العراقيين تحت شعار إسقاط الديكتاتورية في بغداد.

وتولى “بشار الأسد” منصبه وهو يبلغ 34 عاما بعد أن تم تعديل الدستور خصيصا لتمكينه من تولي منصب الرئاسة وهي السابقة الأولى لتوريث السلطة في دولة من الدول المفترض أنها ذات نظام جمهوري في المنطقة.

تابعنا على أخبار غوغل

تابعنا على تويتر: ميديانا

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى