صحة

المسبب الرئيسي للسمنة وفقاً لأطباء

تعد “السمنة” أزمة صحية عامة في العالم، حيث يُصنف أكثر من 41٪ من البالغين وحوالي 20٪ من الأطفال في الولايات المتحدة الأمريكية، على أنهم يعانون من السمنة المفرطة.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

يقول الدكتور “روبرت كوشنر” ، أخصائي طب السمنة في كلية الطب بجامعة نورث وسترن: “إن الولايات المتحدة الأمريكية، تواجه ما يمكن أن أسميه وباءً، لكن لا يزال لدينا نظام رعاية صحية غير مهيأ للتعامل مع هذا العدد من السكان”.

فيما يلي أهم أسباب السمنة حسب الأطباء:

علم الوراثة:

علماء في جامعة “فيرجينيا” حددوا مؤخرًا 14 جينة مرتبطة بالسمنة وثلاثة جينات مرتبطة بمنع زيادة الوزن، مما يمهد الطريق لعلاجات وعلاجات جديدة للسمنة.

قال “إيلين أورورك” من كلية الفنون بجامعة UVA : “نحن نعرف مئات المتغيرات الجينية التي من المرجح أن تظهر لدى الأفراد الذين يعانون من السمنة وأمراض أخرى.

ولكن” احتمال ظهورهم بشكل أكبر “لا يعني التسبب في المرض” .

ومن خلال التجارب والابحاث، كشف قسم بيولوجيا الخلية بكلية الطب ومركز روبرت إم بيرن لأبحاث القلب والأوعية الدموية. “أن أكثر من عشرة جينات تسبب السمنة وثلاثة جينات تمنع السمنة.

قلة النوم:

حذر الخبراء من أن قلة النوم مرتبطة بشدة بالسمنة.

أكد الدكتور “جان فيليب شابوت”: “إن احتمال أن يساهم قلة النوم في السمنة المفرطة، قد يؤدي إلى تعطيل عدد من الهرمونات التي تؤثر على دافعنا لتناول الطعام.

كما أن قلة النوم التي تقضيها تعني المزيد من الوقت وفرص تناول الطعام. “وقد ثبت أن قلة النوم تزيد من تناول الوجبات الخفيفة، وعدد الوجبات التي يتم تناولها. في اليوم ، وتفضيل الأطعمة الغنية بالطاقة “.

الضغط العصبي:

يرتبط الإجهاد المزمن غير المراقب ارتباطًا مباشرًا بزيادة الوزن.

أشارت “سارة جاكسون”: إلى إنه “عندما يواجه الناس موقفًا مرهقًا، ينشأ تفاعل متسلسل في الجسم ينتج عنه إفراز الكورتيزول، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات هذا الهرمون في الجسم” .

“يشارك الكورتيزول في مجموعة واسعة من العمليات البيولوجية ، بما في ذلك التمثيل الغذائي وتكوين الجسم وتراكم الدهون في الجسم. وعندما نشعر بالتوتر ، قد نجد أيضًا صعوبة أكبر في العثور على الدافع للذهاب للركض أو مقاومة الأطعمة غير الصحية”.

السمنة

الحمية السيئة:

إذا كنت تأكل وجبات سريعة والسكر والكربوهيدرات المصنعة بدون أن تتبع نظامًا غذائيًا غير صحي، فإن السمنة هي عمليًا أمر مفروغ منه.

تقول كريستين أ.كارتر MS: ” تظهر الدراسات مرارًا وتكرارًا أننا نحن البشر نميل بشكل كبير إلى التقليل مما تناولناه خلال اليوم ونميل إلى تقليل السعرات الحرارية في الأطعمة التي نتناولها” . طلبت الاحتفاظ بمفكرة طعام قبل أن تبدأ “.

وهناك أطعمة غنية بالسعرات الحرارية ويكون أثرها على الوزن أكثر من غيرها، ومنها:

الوجبات السريعة.
الطعام المقلي.
الأطعمة التي تحتوي كميات كبيرة من السكر.
العصائر المصنعة.
المشروبات الغازية.
الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات كالخبز والأرز.


قلة النشاط البدني:

عدم ممارسة الرياضة، واتباع روتين يومي خالي من الحركة والنشاط يقلل من معدل حرق الدهون، كما تؤثر قلة الحركة على تعطيل عمل الجهاز الهضمي.

 

 

المصدر: طب ويب – eatthis

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى