عربي دولي

المعارضة الباكستانية تطيح بأحلام رئيس الوزراء عمران خان

المعارضة الباكستانية بالمرصاد لأخطاء خان

أيّد مجلس النواب في البرلمان الباكستاني اليوم الأحد، إقالة رئيس الوزراء “عمران خان” من منصبه، وذلك بعد مواجهة بدأت يوم أمس ، بين المعارضة والحزب الحاكم بزعامة خان.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

قال رئيس مجلس النواب، عبر بيان ، إن أحزاب المعارضة استطاعت الحصول على 174 صوتاً في مجلس النواب المؤلف من 342 عضواً، لدعم اقتراح سحب الثقة، مما جعل لها الأغلبية في التصويت، ولم يحضر عملية الاقتراع سوى مجموعة قليلة من نواب حزب خان الحاكم.

إلى ذلك مايعني وفقاً للتصويت أن خان لم يعد يشغل المنصب، وأن مجلس النواب في البلاد سينتخب الآن رئيس وزراء جديد وحكومة.
وباشر البرلمان الباكستاني، مساء السبت، التصويت على حجب الثقة عن عمران خان، بينما كشف رئيس المجلس الأدنى بالبرلمان الباكستاني عن استقالته.

وكان رئيس حكومة الإنصاف الباكستانية “عمران خان” قد وصل إلى منصبه عبر تحالفٍ نسجه مع رئيس أركان الجيش الجنرال قمر جاويد باجوا، ورئيس المخابرات
ومنذ وصول خان إلى سُدّة الحكم في إسلام أباد، اتخذ عمران قراره بالوقوف مع الصين وروسيا وبطبيعة الحال مع إيران، الأمر الذي أدّى لتوقّف المساعدات الأمريكية والعربية التي تقودها السعودية.

عمر خان

وكانت المعارضة الباكستانية بالمرصاد لرئيس الوزراء ، لتطلب يوم أمس السبت التصويت في البرلمان على سحب الثقة منه ، بعد أن أمنت أحزاب المعارضة الأعداد اللازمة لسحب الثقة التي سبق وأن نجا منها خان مرتين قبل ذلك لتكون الثالثة ثابتة.

يذكر أن “خان” أعلن وبشكل رسمي تأيده للغزو الروسي على أوكرانيا، بعد وقوف غالبية دول العالم إلى جانب كييف، وزيارته لموسكو قُبيل الحرب بيوم وإعلانه الوقوف إلى جانب بوتين، وهو الأمر الذي أغضب أمريكا الحليف التاريخي لباكستان.

تابعنا على أخبار غوغل

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى