اخبار

النظام السوري يطلق سراح ثلاثة صحفيين موالين اعتقلهم بسبب منشورات فيسبوك

أفرج النظام السوري، اليوم الاثنين، عن ثلاثة صحفيين موالين كان قد اعتقلهم على خلفية منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي، قاموا فيها بانتقاد الوضع الاقتصادي والأوضاع المعيشية السيئة في مناطق سيطرة النظام السوري.

ويتزامن إطلاق سراح الإعلاميين الثلاثة مع إصدار رأس النظام السوري “عفوا” عن المجرمين يوم أمس.

وقال موقع سناك سوري الموالي، أن النظام أطلق سراح الصحفية الموالية” هالة الجرف” ، التي اعتقلت في شهر كانون الثاني الفائت، بعد كتابتها منشور جاء فيه “ليكن شعارك للمرحلة القادمة خليك بالبيت، والتزم الصمت المطبق”

هالة الجرف
النظام السوري يطلق سراح ثلاثة صحفيين موالين اعتقلهم بسبب منشورات فيسبوك

وأردف الموقع أن النظام أطلق سراح الصحفي الموالي” وضاح محي الدين” في مدينة حلب، ولفت إلى أنه تلقى التهاني من أفراد عائلته على فيسبوك أيضا، وهو موقوف منذ كانون الثاني الماضي، على خلفية منشورات ناقدة عبر فيسبوك، كما قال زملاؤه.

اقرأ المزيد:المحكمة الدستورية في سوريا تقر 3 مرشحين وترفض 48 مرشحاً

كما أفرج النظام عن الصحفي الموالي” كنان وقاف” ، وفق ما نقل الموقع على لسان زوجته، وكان قد استدعي من قبل فرع الأمن الجنائي لأسباب مجهولة، قيل إنها تتعلق بمنشورات له عبر فيسبوك.

ويأتي الإفراج عن الصحفيين الموالين بالتزامن مع المرسوم التشريعي،الصادر أمس الأحد، والذي تضمن عفوا عاما عن بعض مرتكبي الجرائم والمخالفات والجنح والجنايات.

ويتضمن العفو وفق وسائل إعلام موالية كافة مرتبكي الجنح والمخالفات والجنايات الواقعة قبل تاريخ 2/5/2021

ويتدج المرسوم في عفوه ضمن مستويات عديدة ، حيث منح عفوا تاما عن كامل عقوبة الجنح والمخالفات عدا ما استثني منها كليا أو جزئيا من أحكام المرسوم. وعن كامل العقوبة في بعض الجنايات كجريمة النيل من هيبة الدولة، وجرائم التهريب شريطة إجراء التسوية مع إدارة الجمارك، وجرائم تعاطي المخدرات.

كما تضمن المرسوم جرائم التعامل بغير الليرة السورية بشرط دفع الغرامات المترتبة لمصرف سورية المركزي، وعن كامل العقوبة لجرائم الفرار الداخلي والخارجي شريطة أن يُسلم المتواري نفسه خلال ثلاثة أشهر بالنسبة للفرار الداخلي، وستة أشهر للفرار الخارجي. بجانب جرائم الخطف شريطة أن يكون المخطوف قد تم تحريره قبل تاريخ صدور هذا المرسوم التشريعي دون التسبب بأي عاهة دائمة له.

ميديانا-وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى