اقتصاد

اليورو في هبوط مدوّي غير مسبوق

في هبوط مدوري تراجع سعر اليورو، اليوم الأربعاء،  خلف سعر الدولار الأميركي، وسط انعكاسات خطيرة وارتدادات كثيرة على الاقتصاد الأوروبي وعلى التضخم والقدرة الشرائية التي باتت عبئا على المواطن.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

بالمقارنة مع الليرة التركية، وصل سعر الدولار الأمريكي اليوم إلى الـ 18.24، فيما تراجع سعر صرف اليورو لأول مرة منذ عقود إلى الـ 18.06 لليرة المحلية، حتى الساعة العاشرة صباحاً.

الرئيس بوتين يشمت في الأوروبيين:

وفي أعقاب ذلك، صرح اليوم الرئيس الروسي “فلادمير بوتين” الذي كان سبباً في تدهور الاقتصاد الأوروبي، “إن الثقة في الدولار واليورو والجنيه الإسترليني انخفضت”.

اقرأ المزيد: بعد هبوط تاريخي لأول مرة الدولار يتجاوز سعر اليورو

تحليلات الخبراء:

لعب الغزو الروسي على الدولة الأوروبية أوكرانيا دوراً كبيراً في تدمير الاقتصاد الغربي، مما أدى إلى ارتفاع حاد في أسعار الطاقة والمحروقات، دورا رئيسيا في هذا التراجع القياسي لليورو مقابل الدولار.

اليورو

يأتي ذلك في ظل الانكماش الاقتصادي وارتفاع نسبة التضخم في منطقة اليورو إلى أكثر من 5% مع بداية العام الحالي، وهي أعلى نسبة للقارة الأوروبية منذ 30 عاما، بحسب آخر الأرقام التي نشرها مكتب “يورو ستات” (Euro stat) للإحصائيات التابع للمفوضية الأوروبية.

اقرأ المزيد: الحرب الروسية تهبط اليورو إلى أدنى مستوياته.. والدولار في نشاط

وأشار المحلل والخبير الاقتصادي “دانيال ملحم” إلى أن ضعف سعر اليورو ليس ناتجا بالدرجة الأولى عن ضعف منطقة اليورو أو الحرب، وإنما عن قوة الدولار وتزايد الطلب عليه في الأسواق العالمية، وهذا ما يدفعه لهذا الصعود الكبير، وفقاً لموقع “الجزيرة”.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى