عربي دولي

انتخاب الإمارات عضوا غير دائم في مجلس الامن الدولي

انتخبت يوم أمس الجمعية العامة للأمم المتحدة الإمارات ، عضوا غير دائم في مجلس الأمن الدولي، وذلك لفترة تمتد عامين اعتبارا من كانون الثاني 2022.

وحصلت الإمارات التي ترشحت لمقعد مجموعة دول آسيا والمحيط الهادئ على 179 صوتا ضمن اقتراع سري عقدته الدورة الـ 75 للجمعية العامة للأمم المتحدة، من أجل انتخاب 5 أعضاء جدد غير دائمين في مجلس الأمن”.

ونشر ولي عهد أبو ظبي” محمد بن زايد” تغريدة على حسابه الشخصي في تويتر إن “انتخاب دولة الإمارات اليوم لعضوية مجلس الأمن الدولي للفترة من 2022-2023 يجسد ثقة العالم في السياسة الإماراتية، وكفاءة منظومتها الدبلوماسية وفاعليتها”.

وأردف بن زايد “انطلاقاً من المبادئ والقيم التي تأسست عليها، ستتابع الإمارات مسؤوليتها بهدف ترسيخ السلام والتعاون والتنمية على الساحة الدولية”.

من جهة أخرى ، قال رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، محمد بن راشد ال مكتوم في تغريدة له ان “انتخاب دولة الإمارات لعضوية مجلس الأمن للفترة 2022-2023، يعكس دبلوماسيتها النشطة وموقعها الدولي ونموذجها التنموي المتميز”.

وأردف: “كل الشكر لفريق الدبلوماسية الإماراتي بقيادة الشيخ عبد الله بن زايد.. ونتطلع لفترة عضوية فاعلة وإيجابية ونشطة في مجلس الأمن الدولي”.

اقرأ: بريطانيا وأمريكا على موعد لتوقيع اتفاقية “ميثاق أطلسي”

كما انتخبت الأمم المتحدة إضافة إلى الإمارات كل من البرازيل وغانا وألبانيا والغابون كأعضاء غير دائمين في مجلس الأمن.
وستحل الدول المنتخبة اليوم مكان فيتنام والنيجر وتونس وإستونيا وسانت فنسنت وجزر غرينادي بدءا من 1 كانون الثاني 2022 وستبقى أعضاء في مجلس الأمن حتى 31 كانون الأول 2023.

اقرأ المزيد: البرلمان الأوروبي يقر “جواز سفر” كورونا

يذكر ان البرازيل شغلت عضوية مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 10 مرات، والغابون وغانا – ثلاث مرات، والإمارات – مرة واحدة. وألبانيا لم تكن أبدا عضوا في مجلس الأمن.

ميديانا – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى