وباء

انتشار شهادات مزورة لتطعيم كورونا في روسيا بشكل كبير

انتشرت أسواق سوداء في روسيا تقوم بتزوير شهادات التطعيم وهذا بعد أن أصدرت سلطات مدينة موسكو قراراً تتطالب فيه جميع العاملين بوظائف مختلفة بعدم استقبال أحد من السكان إلا بتلقيه التطعيم المضاد لفيروس كورونا.

وفي عصر الإنترنت اليوم لم يكن من الصعب العثور على إعلانات الشهادات المزورة حيث انتشرت الإعلانات في تطبيق تليجرام وتستهدف الفئات الذين لايرغبون في تلقي التطعيم فيما بدأ ارتفاع الأسعار لشهادات التزوير بالتزامن مع ازياد الطلب عليها .

وجاء قرار السلطات في موسكو ومناطق عدة في روسيا بعد أن شهدت ارتفاع بنسبة كبيرة في حالات  فيروس كورونا و يقول الكرملين إن سببها سلالة دلتا المتحورة الأشد عدوى فيما قالت السلطات الصحية  أنها لم تكشف بعد أي شهادات مزورة.

ومع دخول الثاني من يونيو حزيران، تلقى 18 مليوناً من سكان روسيا البالغ عددهم 144 مليونا جرعة واحدة على الأقل من أحد اللقاحات، وهذا منذ بداية حملات التطعيم قبل خمسة أشهر.

ولذلك أصدرت السلطات مدينة موسكو الأسبوع الماضي تنبيهاً للعمال في قطاع الخدمات العامة و أمهلتهم شهراً للتأكد من تلقي 60% من موظفيهم التطعيم وإلا فسيواجهون غرامة مالية .

وطلب رئيس بلدية موسكو هذا الأسبوع من الحانات والمطاعم بخدمة العملاء إذا كانوا قد تلقوا التطعيم أو أصيبوا بالفيروس خلال الشهور الستة الماضية مما يمنحهم مناعة كما لن يسمح  للذين لم يحصلو على اللقاح من العلاج بالمستشفيات في الحالات غير الخطرة.

اقرأ: إدارة الغذاء والداوء الأمريكية.. تجيز استخدام عقار “أكتيمرا” لعلاج مصابي كورونا

وعلى هذا أشار محلل البيانات بوريس أوفتشينيكوف، الذي شارك في تأسيس وكالة لتحليلات الإنترنت، إن عمليات البحث على جوجل عن “شراء شهادة تطعيم” في منطقة موسكو ارتفعت عشر مرات خلال أيام بعد التحذير الموجه لموظفي الخدمات.

اقرأ المزيد: إسرائيل تعيد فرض ارتداء الكمامة بعد ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا

ويعود قلق الروس وامتناعهم عن أخذ اللقاح إلى مخاوف من المنتجات الدوائية الجديدة إضافة إلى انتشار عدم الثقة في السلطات وتقارير إعلامية سلبية عن اللقاحات .

ميديانا – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى