عربي دولي

بريطانيا تدعو الدول لرفض المهزلة الروسية بضم المناطق الأوكرانية إليها

دعا وزير الخارجية البريطاني، الدول إلى رفض الاستفتاءات المقبلة التي ستجرى في المناطق الخاضعة للسيطرة الروسية في أوكرانيا، أمس الخميس (22 سبتمبر).

وبدأت اليوم الجمعة “استفتاءات” الضمّ في المناطق الأوكرانية الخاضعة بشكل كامل أو جزئي لسيطرة روسيا، وفق ما أفادت وكالات أنباء روسية، في خطوة اعتبرتها كييف والدول الغربية “صورية”.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

وقال “جيمس كليفرلي” لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الخمس: “روسيا على وشك إجراء استفتاءات زائفة على الأراضي الأوكرانية ذات السيادة دون أي سند قانوني في ظل التهديد بالعنف بعد عمليات النزوح الجماعي للأشخاص في المناطق التي صوتت بأغلبية ساحقة لصالح استقلال أوكرانيا”.

وأضاف: ستقوم “موسكو” التي سيطرت على أربع مناطق في أوكرانيا – وهي: دونيتسك ولوهانسك وزابوريزهزهيا وخيرسون – التصوت لضمها إليها.. مشيراً إلى أن تصويتًا يوم الجمعة (23 سبتمبر) حتى الثلاثاء (27 سبتمبر) سيكون لرفض ضم الأراضي الأوكرانية إلى روسيا.

اقرأ المزيد: بريطانيا.. تهديدات بوتين يجب أن تؤخذ على محمل الجد

وأردف:”نحن نعلم ما يفعله فلاديمير بوتين. إنه يخطط لتلفيق نتيجة تلك الاستفتاءات، ويخطط لاستخدام ذلك لضم الأراضي الأوكرانية ذات السيادة ، ويخطط لاستخدامها كذريعة أخرى لتصعيد عدوانه.

ودعا وزير الخارجية البريطاني، جميع الدول الى رفض هذه المهزلة ورفض الاعتراف بأي نتائج “.

وأكمل: تحدثت بذكاء أيضًا عن “العواقب المدمرة” للحرب الروسية على أوكرانيا ، التي بدأتها في فبراير ، قائلاً: “نرى أدلة متزايدة على الفظائع الروسية ضد المدنيين ، بما في ذلك القصف العشوائي والهجمات المستهدفة على أكثر من 200 منشأة طبية و 40 مؤسسة تعليمية. وأعمال العنف الجنسي المروعة “.

اقرأ المزيد: بريطانيا تتعهد بتقديم الدعم العسكري حتى تنتصر “كييف”

وأستطرد: روسيا هي واحدة من خمسة أعضاء دائمين في مجلس الأمن الدولي، إلى جانب المملكة المتحدة والولايات المتحدة وفرنسا والصين، وجميعهم يتمتعون بحق النقض (الفيتو).

ويذكر أن السلطات التي عيّنتها موسكو في أربع مناطق في أوكرانيا أعلنت الثلاثاء عزمها على تنظيم استفتاءات عاجلة بشأن الانضمام إلى روسيا، وذلك بدءاً من 23 ولغاية 27 أيلول/سبتمبر.

المصدر: الأناضول

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى