تقارير

بريطانيا تزود أوكرانيا بمنظومة صاروخية فائقة الدقة

تعرف على مواصفات هذه المنظومة الصاروخية التي وعدت بريطانيا تزود أوكرانيا بها

منظومة “ستار ستريك” هي نظام سلاح موجه قريب المدى مضاد للطيران للاستخدام ضد طائرات الهليكوبتر وطائرات الهجوم الأرضي عالية السرعة، يحمل على الكتف، يبلغ وزن المنظومة بشكل كامل قرابة 35 كيلو غرام .

كشف وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، أن بلاده ستزود أوكرانيا بصواريخ “ستارستريك” المضادة للطائرات.

المواصفات الفنية

يصل وزن الصاروخ وحده إلى 17 كيلوغرام، والمدى الأدنى للصاروخ 300 متر بينما المدى الأقصى له سبعة كيلومترات، ويتميز كذلك بقدرته على التعامل مع الأهداف الأرضية.

يتكون الصاروخ من محرك صاروخي يعمل بالوقود الصلب على مرحلتين ونظام فصل وثلاثة سهام عالية الكثافة. تؤدي نبضة من وحدة إطلاق الصواريخ إلى اشتعال محرك المرحلة الأولى، مما يؤدي إلى تسريع الصاروخ.

تتسبب الفتحات المثبتة على الصاروخ في التدحرج. تتسبب قوة الطرد المركزي للفة في انفتاح الزعانف لتحقيق الاستقرار الديناميكي الهوائي في أثناء الطيران.

بمجرد خروج الصاروخ من الحاضنة، يتم التخلص من المحرك. يشعل محرك المرحلة الثانية الصاروخ ويسرعه إلى سرعة أكبر من 4 ماخ. ويحتوي نظام الفصل في الطرف الأمامي للمحرك على ثلاث سهام. عندما يتم حرق محرك المرحلة الثانية، فإن الدفع يؤدي إلى فصل هذه السهام تلقائيا.

تحافظ السهام على طاقة حركية عالية حيث يتم توجيهها إلى نفس الهدف الفردي. تحتوي كل نبلة على دائرة توجيه وتحكم وبطارية حرارية ورأس حربي اختراق عالي الكثافة مع فتيل.

يبدأ فصل السهام في تسليح الرؤوس الحربية الفردية. يتم توجيه كل سهم بشكل مستقل باستخدام نظام ركوب شعاع الليزر المزدوج. عندما تصطدم السهام بالهدف، تقوم القوات التي تعمل بالقصور الذاتي بتنشيط فتيل التأخير، مما يسمح للرأس الحربي بالاختراق قبل التفجير.

ميزات الصواريخ

تتميز صواريخ ستار ستريك بوجود ثلاث فوهات إطلاق يمكنها أن تطلق الصواريخ معا أو بالتتابع بسرعة تصل أربعة أضعاف سرعة الصوت، كما يمكن أن تطلق المنظومة صاروخين نحو أهداف وهمية لتفسح المجال للصاروخ الثالث للاتجاه وإصابة الهدف.
يعد ستار ستريك أحد أكثر أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات تطوراً في العالم، فهو صاروخ متعدد الاستخدامات، ويمكن إطلاقه من مختلف المنصات الأرضية والبحرية والجوية، لكنه مصمم بالأساس للتعامل مع التهديدات الجوية.

يزوّد الصاروخ برأس حربي يمكنه اختراق الهدف والانفجار داخله لضمان تدميره بشكل كامل، كما يتميز بتزويده بمعالج لكشف الأهداف مع نظام توجيه دقيق، يجعله قادرا على تجاوز مختلف الأنظمة المضادة.

نظام التوجيه

يتميز نظام التوجيه باستخدام أشعة الليزر كما يوجد به توجيه بصري وحراري، والمنظومة مزودة بمعالج لكشف الأهداف والتوجيه ووسائل لتجاوز الأنظمة المضادة، ويمكن لهذه المنظومة الاشتباك وتدمير الأهداف الجوية الصغيرة.
في 1984، منحت وزارة الدفاع البريطانية عقود تطوير لشركة بريتيش أيروسبيس (بي إيه إي) وأنظمة الصواريخ القصيرة، وتم قبول الصاروخ رسميًا في الخدمة في سبتمبر 1997، وكان الهدف من الصاروخ أن يحل محل صاروخ أرض-جو جافلين في الخدمة البريطانية.

يذكر أنه تم إنتاج هذه المنظومة الصاروخية من قبل شركة Thales Air Defense Ltd (TADL)، المعروفة سابقًا باسم شركة Short Missile Systems، ومقرها في بلفاست، في أيرلندا الشمالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى