اخبار

بريطانيا.. 57 مليار دولار عوائد النظام السوري من تجارة المخدرات

قالت المتحدثة باسم الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط، إن 57 مليار دولار ٫ عوائد النظام السوري من تجارة المخدرات، الـ11 فرداً الذين أُضيفوا لقائمة العقوبات هم رجال أعمال وقادة ميليشيات أو أقرباء للرئيس.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

أعلنت وزارة الخزانة الأميركية “ومعها الحكومة البريطانية” اليوم الثلاثاء، عن عقوبات جديدة مزدوجة طالت كبار تجّار ومصنّعي ومروّجي مخدرات ‎الكبتاغون في ‎سوريا.

وأضافت بريطانيا، أنّ المجموعة ساعدت في إنتاج الحبوب أو تهريبها عبر الشرق الأوسط وإلى أوروبا وآسيا.

وشملت أولاد عمّ بشار ‎الأسد، وتجاراً وزعماء ميليشيات مرتبطين بمخابرات الأسد و ‎حزب_الله، وقد طالت العقوبات كلاً من سامر كمال الأسد، ووسيم بديع الأسد، وعماد أبو زريق (زعيم عصابة في جنوب سورية، مرتبط بالمخابرات العسكرية، وضالع في عمليات اغتيال وخطف وفي تهريب الكبتاغون)، وخالد ناصر قدور (مرتبط بماهر الأسد/تحت عقوبات قيصر)، ونوح زعيتر، وحسن محمد دقّو، كما أدرجت شركتان تابعتان لدقّو ومسجّلتان في لبنان على لوائح العقوبات.

الغارديان: سوريا تحولت إلى مرتع لإنتاج المخدرات

اقرأ المزيد: فنانة سورية تهاجم عقيلة بشار الأسد

وأدرجت الحكومة ‎البريطانية الأسماء التالية أيضاً؛ عبد اللطيف حميد، وهو رجل أعمال تُتسخدم معامله لتغليف وتعبئة الكبتاغون وقد ارتبط اسمه بشحنة الكبتاغون التي ضُبطت في ساليرنو في ‎إيطاليا عام ٢٠٢٠، ومصطفى المسالمة (زعيم ميلشيا في جنوب سورية ضالع في تصنيع الكبتاغون وفي عمليات ‎اغتيال المعارضين السوريين)، ورجل الأعمال طاهر الكيالي، وعامر خيتي، ومحمد شاليش، وراجي فلحوط وهو زعيم عصابة في ‎السويداء.

وقد قدّرت الحكومة حجم تجارة الكبتاغون التي يديرها نظام الأسد ب٥٧ مليار دولار، وبأن ٨٠٪ من الإنتاج العالمي للكبتاغون يقع في سورية، كما صرّح مسؤول أميركي في وزارة الخزانة بأنّ “سورية قد أصبحت من أكبر مصنّعي مخدرات الكبتاغون في العالم.

وأضاف “بأننا سنحاسب من يساند نظام بشار الأسد عن طريق أموال تجارة المخدرات غير الشرعية”.

وقال وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط طارق أحمد، إنّ “نظام الأسد يستخدم أرباح تجارة الكبتاغون لمواصلة حملته الإرهابية على الشعب السوري”.

المصدر: الخارجية الأمريكية

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى