صحة

بعد قلب الخنزير… زرع كلية الأخير في جسد إنسان للمرة الأولى

تمكن جراحون من جامعة ألاباما في برمنغهام، وللمرة الأولى ،من زرع الكلى من خنزير معدل وراثيا داخل جسد ‏إنسان.‏

وكان المريض، جيم بارسونز، البالغ من العمر 57 عاما، من هنتسفيل، في ولاية ألاباما الأمريكية، قد توفي دماغيا، وبالتالي أعلن رسميا عن وفاته، في سبتمبر/ أيلول الفائت، عقب تعرضه لإصابة في الرأس أثناء سباق الدراجات الترابية.

وعقب موافقة عائلته، قام باحثون من جامعة ألاباما في برمنغهام بإجراء عملية الزرع الرائدة لبارسونز، بعد 4 أيام فقط من وفاته الرسمية

وبحسب صحيفة نيويورك بوست فقد تمت إزالة كليتي بارسونز، فيما كان دمه لا يزال يدور في جسده، قبل أن يتم منحه عضوين مأخوذين من خنزير معدل وراثيا.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

وكانت كليتا الخنزير المزروعتان ترشحان بالدم وتنتجان البول، والأهم من ذلك أن جسده لم يرفضهما فورا، وظل كلا العضوين قابلين للحياة لمدة ثلاثة أيام بعد عملية الزرع.

وأفادت الطبيبة، “جايمي لوك” ، وهي مديرة زرع الكلى غير المتوافق في جامعة ألاباما في برمينغهام: “تعتبر هذه اللحظة التي تغيّر قواعد اللعبة في تاريخ الطب نقلة نوعية وعلامة فارقة في زرع الأعضاء، والتي يمكن القول إنها تعد الحل الأفضل لمشكلة نقص الأعضاء”.

ولفتت جايمي لوك أنه ليس من غير المألوف تسخير مرضى ميتين دماغيا لتلك الجراحات، لأنه في حال نجاحها معهم، فينبغي أن تنجح مع المرضى الأصحاء أيضا”.

تابعنا على أخبار غوغل

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى