عربي دولي

بعد هجمات الحوثيين الأخيرة على السعودية.. إعلان هدنة لمدة 3 أيام

أعلنت جماعة الحوثيين في اليمن، يوم أمس السبت، عن هدنة لمدة 3 أيام تتضمن تعليق الهجمات ضد السعودية والعمليات الهجومية داخل اليمن.

وأفاد رئيس المجلس السياسي للجماعة،” مهدي المشاط” : “نعلن بشكل أحادي تعليق الضربات الصاروخية والطيران المسيّر والأعمال العسكرية كافة باتجاه السعودية براً وبحراً وجواً طيلة 3 أيام”.

وتابع أن التعليق يتضمن “وقف المواجهات الهجومية في كافة الجبهات الميدانية لمدة 3 أيام”، من بينها جبهة مأرب، ودعا المبعوث الأممي في اليمن، إلى اتخاذ الإجراءات لصفقة تبادل أسرى.

وقبل ساعات من طلب الحوثي، نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مسؤول سعودي رفيع المستوى، ، تأكيده أن جماعة الحوثيين في اليمن تقدّموا بمبادرة وقف إطلاق النار تتضمن هدنة وفتح مطار صنعاء ومرفأ الحديدة، في الوقت الذي واصلوا فيه الهجمات ضد السعودية حتى يوم الجمعة الماضي.

وأردف أن الحوثيين يواصلون هجماتهم لأنهم “يرغبون أن يعلنوا المبادرة وكأنهم لا يزالون أقوياء”.

وأفاد المسؤول بأن الحوثيين “يواصلون استهداف الأعيان المدنية في محاولة لتخفيف ضغط الخسائر في الداخل اليمني، خاصة بعد تعرضهم للضغط السياسي الخليجي والدولي في مجلس الأمن”.

وكان التحالف العربي قد أعلن في وقت سابق من يوم أمس، تنفيذ ضربات جوية استهدفت معاقل الحوثيين اليمنية في مدينة الحديدة، عقب هجوم نفذه الحوثيون، الجمعة، على محطة توزيع نفطية تابعة لأرامكو في مدينة جدة.

وأشار التحالف العربي إلى تدمير مخزن أسلحة نوعية بمحيط ميناء الصليف في مدينة الحديدة اليمنية، بعدما نقلت جماعة الحوثيين الأسلحه إليه، واستهدف طائرات مسيّرة مفخخة قيد التجهيز بميناء الحديدة وميناء الصليف.

وكشف التحالف العربي في اليمن، الجمعة،عن استهداف جماعة الحوثيين مدنيين ومنشآت اقتصادية في السعودية، فيما حذّرت المملكة من أن تلك الهجمات من شأنها زعزعة إمدادات الطاقة العالمية.

واستهدفت الهجمات محطة لشركة أرامكو النفطية بجدة، وخزانات الشركة الوطنية للمياه بظهران الجنوب، ومحطة للكهرباء بصامطة، فيما تصدت الدفاعات السعودية لهجمة بصاروخ باليستي استهدفت محطة نفطية بجازان ومسيرة مفخخة كانت تستهدف نجران.

ميديانا-وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى