عربي دولي

بيلا روسيا: لا نخطط لمواجهة مع بولندا وتطالب الاتحاد الأوروبي باستقبال اللاجئين

صرح رئيس روسيا البيضاء “ألكسندر لوكاشينكو” ، اليوم الإثنين، إن بلاده ”لا تخطط لمواجهة مع بولندا“، إلا أنها ترغب في أن يستقبل الاتحاد الأوروبي ألفين من العالقين على حدودها.

يآتي ذلك بعد تحذيرات أطلقتها بولندا من أن التوترات بسبب المهاجرين من الممكن أن تشتعل.

وكان الاتحاد الأوروبي قد اتهم روسيا البيضاء باستقدام آلاف الأشخاص جوا من الشرق الأوسط ودفعهم إلى العبور إلى أراضيه من خلال بولندا وليتوانيا ولاتفيا؛ ردا على عقوبات أوروبية.

وأطلق رئيس وزراء بولندا “ماتيوس مورافيسكي” ، يوم امس تحذيراً ، من أن أزمة المهاجرين على حدود روسيا البيضاء يمكن أن تكون مقدمة ”لأمر أسوأ“، وقال حرس الحدود البولندي إن روسيا البيضاء ما زالت تدفع بالمهاجرين إلى المنطقة

وهددت بولندا بوقف خط للقطارات بين البلدين إذا لم يتحسن الموقف، ونُسب إلى لوكاشينكو القول إن هذا التهديد يمكن أن يجيء بأثر عكسي.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة #التليغرام t.me/mdiaena

كما رفضت المفوضية الأوروبية وألمانيا بشكل علني اقتراحا قدمته روسيا البيضاء في ذات اليوم بأن تستقبل دول الاتحاد ألفين من المهاجرين العالقين حاليا في أراضيها.

إلا أن ”بيلتا“ نقلت قول لوكاشينكو، اليوم الإثنين، إنه لا يجد مفرا من أن تستقبل ألمانيا بعض المهاجرين، واشتكى من أن التكتل يتحاشى الاتصال مع مينسك بخصوص الموضوع.

كما تقضي خطة وضعتها روسيا البيضاء بأن تعيد حوالي خمسة آلاف مهاجر آخرين إلى بلادهم. وأعيد نحو 400 عراقي إلى بلادهم في الأسبوع الفائت، في أول إجراء من نوعه منذ بداية الأزمة في آب أغسطس.

وأعلن حرس الحدود البولنديون عن محاولات جديدة للعبور قامت بها مجموعات من عشرات المهاجرين، فيما ألقت مجموعات مؤلفة من 200 شخص الحجارة وعبوات الغاز المسيل للدموع.

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى