عربي دولي

بي بي سي توقف بث إذاعتها باللغة العربية بعد 84 عاماً

بي بي سي" تقرر إيقاف البث الإذاعي وتسريح 382 موظفاً

قررت شبكة “بي بي سي” العالمية، إيقاف البث الإذاعي، بعد 84 عاماً، بعشر لغات من بينها العربية والفارسية، إضافة إلى  تسريح 382 موظفاً، كجزء من برنامج لخفض التكاليف والانتقال إلى المنصات الرقمية.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

وفي بيان أمس الخميس، قالت “بي بي سي” إنّ خدمتها العالمية بحاجة إلى توفير 28.5 مليون جنيه إسترليني (31 مليون دولار)، كجزء من تخفيضات أوسع بقيمة 500 مليون جنيه إسترليني.

وأضافت: الشبكة في نهاية يوليو/ تمّوز كانت تخطط لدمج قناة “بي بي سي” الإخبارية العالمية بالقناة البريطانية المحلية للشبكة، وإطلاق القناة الجديدة في إبريل/ نيسان 2023.

اقرأ المزيد: السورية رقية العبادي تفوز بجائزة سمير قصير للصحافة

وتبثّ خدمة “بي بي سي” العالمية حالياً بأربعين لغة، ويشاهدها أسبوعياً نحو 364 مليون شخص.

إلا أن عادات الجمهور آخذة بالتغيّر، وبات مزيد من الناس يصلون إلى الأخبار عبر الإنترنت، وهو ما يعني أنّ الانتقال إلى “الرقمنة أولاً” منطقي من الناحية المالية، خصوصاً في ظلّ ارتفاع تكاليف التشغيل، وفقاً لبيان الشبكة.

وتقول بي بي سي إن تغيير احتياجات الجمهور في جميع أنحاء العالم – مع وصول المزيد من الناس إلى الأخبار رقميًا – يتماشى مع المناخ المالي الصعب.

بي بي سي

وإن التضخم المرتفع، والتكاليف المرتفعة، وتسوية رسوم الترخيص النقدية الثابتة أدت إلى خيارات صعبة عبر هيئة الإذاعة البريطانية ، وتحتاج خدمات بي بي سي الدولية إلى توفير 28.5 مليون جنيه إسترليني، كجزء من المدخرات السنوية البالغة 500 مليون جنيه إسترليني و إعادة الاستثمار لجعل بي بي سي قياديًا رقميًا.

اقرأ المزيد: بلينكين يحذر من قمع حرية الصحافة في الأمريكيتين

وقالت BBC في بيان على الإنترنت: “طروحات اليوم تنطوي على إغلاق إجمالي صاف هو 382 وظيفة”.

الخطة القادمة:

ستتوقف الخدمات الإذاعية بالعربية والفارسية والقرغيزية والهندية والبنغالية والصينية والإندونيسية والتاميلية والأردية، إذا تمّت الموافقة على المقترحات من قبل الموظفين والنقابات.

ولن تتوقف أيّ خدمة لغوية، بحسب الشركة البريطانية، غير أن بعض مراكز الإنتاج ستنتقل إلى خارج لندن.

وستنتقل الخدمة التايلاندية إلى بانكوك والخدمة الكورية إلى سيول والخدمة البنغالية إلى دكا.

وسيتمّ بثّ برنامج “فوكس أون أفريكا” (تركيز على أفريقيا) من نيروبي، بحسب “بي بي سي”.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى