علوم تقنية

تجنب تطبيقات الواتساب المعدّلة

أكد العديد من المطورون أن تطبيقات الواتساب المعدلة، غير أمنة والتي انتشرت بشكل كبير وتكاثرت النسخ المعدلة حتى اصبح كل من لديه خبرة بسيطة في البرمجة يقوم بتطوير وتعديل هذه النسخة.

متابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

أشارت التقارير إلى أن استخدام هذه الإصدارات “المستنسخة” يرتبط بمخاطر أمنية محتملة على الهاتف المحمول وبيانات المستخدمين الشخصية، نظرًا لأنها تنتهك شروط وأحكام استخدام برنامج المراسلة الرسمي، فقد تؤدي التعديلات إلى حظر نهائي للمنصة.

وينذر استخدام ملفات APK إلى تعديل تكوين الجهاز ، حيث يلزم تنشيط الخيار “تثبيت تطبيقات غير معروفة” . من خلال تنفيذ هذا الإجراء ، قد يعرض المستخدم أمن الهاتف المحمول للخطر.

واتساب يتراجع عن التهديد لرافضي سياسة الخصوصية

علاوة ذلك ومن خلال استكمال تنزيل APK في مصادر غير رسمية ، يمكن أن يستغل التثبيت ثغرات النظام ، إلى جانب إمكانية أن يكون مصحوبًا ببرامج ضارة أو فيروسات. أدناه ، أعدت Techidence قائمة تشرح كيفية عمل هذه التعديلات والمخاطر المرتبطة باستخدامها، وفقاً لموقع “جامعة الرازي“.

وقال أحد الخبراء التقنيين من خلال فيديو مصور نشرته “راديو أورينت” قال فيه، هذا الموضوع اخطر مما تتخيل يعني أن تستخدم تطبيق واتساب المزيف، خارج نطاق الشركة الأساسية “ميتا”.

اقرأ المزيد: ميزة جديدة في واتساب تتيح الدخول إلى نفس الحساب من 4 أجهزة

وأضاف: شركة “ميتا” لديها عشرات الآلاف من الموظفين، لكن التطبيقات المعدلة غير معروفة من أصحابها مايعني أن بيانات الخصوصية تذهب إلى أشخاص أنت لاتعرفهم في الأساس.

واستند الخبير بمثال، فإن إحدى التطبيقات تراهن على الشركة العملاقة مثل ميتا، فهذا من الطبيعي يكون خلف هذه التطبيقات أشخاص وهميين غير معروفين.

مخاطر تنزيل إصدارات غير رسمية من WhatsApp خطيرة.

يمكن أن تشكل التعديلات مخاطر على الهاتف المحمول لأنه من الضروري تعطيل إعداد الأمان الذي يأتي مع الجهاز والسماح بتثبيت “تطبيقات غير معروفة”.

بالإضافة إلى ذلك، لا توجد طريقة للتأكد من أن ملفات APK هذه توفر تشفيرًا للمحادثات أو أن الرسائل المرسلة لا تمر عبر خوادم الجهات الخارجية قبل الوصول إلى المستلم ، مما قد يعرض الأمان للخطر أو حتى يسهل تسريب المعلومات الشخصية والخاصة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى