خدمات محلية

تحذير من عمليات احتيال عبر رسائل مساعدات تصل لأتراك وسوريين

أطلقت مديرية الأمن التكنولوجي التركية، تحذيرا إلى المواطنين والمقيمين في #تركيا من رسائل احتيالية تصل إلى هواتفهم، تدّعي تقديم مساعدات مالية من الحكومة التركية.

وتحدث شهود عيان عن وصول رسائل إلى هواتف عائلات تركية وسورية، مفادها حصولهم على مبلغ 3 آلاف ليرة تركية، وتطلب منهم الضغط على رابط لتزيل التطبيق وإدخال معلوماتهم الشخصية.

وحذر ناشطون من الدخول إلى الرابط من قبل المستخدم، حيث يتم اختراق دليل الهاتف ومعلوماته الشخصية ومعلومات حسابه المصرفي في حال وجوده.

تحذير من عمليات احتيال عبر رسائل مساعدات تصل لأتراك وسوريين
تحذير من عمليات احتيال عبر رسائل مساعدات تصل لأتراك وسوريين

وترافقت تلك الرسائل، مع إعلان وزارة “الأسرة والخدمات الاجتماعية” التركيّة، عن تقديمها مساعدات مادية بقيمة 1100 ليرة تركيّة، لأكثر من مليوني أسرة، من بينهم السورين من حملة الجنسية التركية، وستقدم هذه المبالغ من قبل برنامَج المساعدة الاجتماعية خلال فترة “الإغلاق الكامل” الحاليّة في تركيا.

اقرأ المزيد:تعميم جديد من وزارة الداخلية التركية بخصوص البازارات والأسواق

وكان”أيدن أوغلو”، الرئيس الفخري لمركز تطبيقات المستهلك قد دعا كافة المواطنين إلى تجاهل تلك الرسائل، والإبلاغ عن شكوى جنائية من خلال الدخول إلى موقع هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

من جهة أخرى فقد حوالي ثلث اللاجئين السوريين أعمالهم العام الماضي، نتيجة تفشي فيروس كورونا في تركيا، وفق ما أفادت به استطلاعات لمركز أبحاث الهجرة والاندماج في الجامعة التركية الألمانية.

وصرح مدير المركز، أنّ: «بعض المنظمات الأممية نفذت برامج دعم ضمن هذا الإطار، إلا أنها ليست في وضع يمكنه أن يلبي الحاجة عمومًا».

ويحصل بعض اللاجئين السوريين على مساعدات محدودة بعد تضررهم من تفشي كورونا وإجراءات حظر التجوال المتخذة من قبل الحكومة لمكافحة تفشي الوباء، إلا أنها لم يوجد حل جذري يخرجهم من الدوامة الاقتصادية التي وقعوا فيها.

ميديانا-وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى