اخبار

ترحيل قسري للسوريين في لبنان ومطالب دولية بإيقافه

فرّ مئات آلاف السوريين إلى لبنان بعد اندلاع الثورة السورية، في العام 2011 عقب قمع الاحتجاجات الشعبية المناهضة لحكومة النظام السوري.

متابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

وبحسب السلطات اللبنانية، هناك حوالي مليونا لاجئ سوري على أراضيها، 830 ألفا منهم تقريبا مسجلون لدى الأمم المتحدة.

هذا ودعت منظمة العفو الدولية الإثنين السلطات اللبنانية إلى “وقف عمليات الترحيل غير القانونية للاجئين سوريين”، خشية أن يتعرضوا “لتعذيب أو اضطهاد” من قبل الحكومة السورية عند عودتهم إلى بلادهم التي تشهد حربا.

وتأتي دعوة المنظمة غير الحكومية بعد أن قامت السلطات اللبنانية بترحيل حوالي 50 سوريا إلى بلادهم في نيسان/أبريل، وسط تصاعد المشاعر المعادية للسوريين، والتي تفاقمت بسبب الأزمة الاقتصادية.

اقرأ المزيد: سوري في تركيا يتسبب في ترحيل زوجته.. صورها خلسة

وقالت آيا مجذوب نائبة مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في  منظمة العفو الدولية، في بيان وصلت نسخة منه إلى وكالة الأنباء الفرنسية: “يجب عدم إعادة أي لاجئ إلى مكان تتعرض فيه حياته للخطر”.

وأشارت منظمة العفو إلى طرد عشرات اللاجئين الذين دخلوا بشكل غير قانوني إلى لبنان، أو الذين يحملون أوراق إقامة منتهية الصلاحية، بعد مداهمات لمنازلهم قام بها الجيش اللبناني.

واستندت المنظمة بشكل خاص إلى أقوال محمد، شقيق أحد اللاجئين المطرودين، الذي قال إن هؤلاء اللاجئين “نقلوا مباشرة إلى الحدود، وسلموا إلى جيش النظام السوري”.

ويتعرض اللاجئون السوريون لمضايقات وعنصرية مفرطة، من قبل الدول الحدودية المجاورة لسورية

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى