اخبار

ترخيص “المشغل الثالث” وفا تليكيوم للخليوي في سوريا

صادقت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك التابعة لـلنظام السوري على النظام الأساسي للشركة التي ستقدّم خدمات المشغّل الثالث لاتصالات الخليوي في سوريا.

وكانت وسائل إعلام نشرت صورا عرضت فيه عن قرار الترخيص لـ صالح شركة تدعى “وفا تيليكوم”، وهي بحسب القرار شركة مساهمة خاصةّ، يقع مركزها في دمشق، وبمقدورها افتتاح فروع ومستودعات ومكاتب وتعيين ممثلين لها داخل سوريا أو خارجها.

وعلى الرغم من أن القرار موقع بتاريخ 30 أيلول 2020، إلا أنه نشر في الجزء الثاني مِن العدد 20 للجريدة الرسمية، عام 2021، ويفيد القرار بأن هدف الشركة خدمة عمل المشغل الخليوي من خلال أي نشاط اقتصادي وتجاري مسموح به في سوريا، وفق ترخيص “الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد”، من ضمن ذلك استيراد وتصدير وتجارة أجهزة الاتصالات والدارات والشرائح الإلكترونية.

وينص النظام الأساسي للشركة على تقديمها خدمة اتصالات الخليوي وكافة الخدمات الفرعية ذات الصلة وتدعى شركة “وفا للاتصالات /تيليكوم/ المساهمة المغفلة الخاصة”.

ووفق وسائل إعلام موالية فإنّ 7 شركات سوريّة ساهمت في تأسيس “وفا تيليكوم” وهي: “wafa telecom، و”ABC l.l.c” و”IBC advanced”، و”IBC technology”، و”IBC telecom”، و”tele space”، و”tell you”، وكافة مراكز تلك الشركات تقع في دمشق.

اقرأ: عبد الحكيم قطيفان: لن أندم على تأييد الثورة السورية ضد نظام الأسد

وأشار قرار الترخيص إلى أنّ رأسمال الشركة يصل إلى 10 مليارات ليرة سورية فقط، موزعة على 100 مليون سهم قيمة كل سهمِ 100 ليرة، ومدّة العقد 22 عاماً تبدأ مِن تاريخ اجتماع الهيئة العامة التأسيسية، مع جواز التمديد على أنّ تصادق الوزارة على ذلك.

اقرأ المزيد: قطر: لايوجد لدينا دافع لاستعادة العلاقات مع “النظام السوري”

وجاء في البند الثاني مِن حقوق الشركة الجديدة أنّه يُسمح لها بإبرام العقود باختلاف أنواعها مع الشركات والمصارف والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية والتعاون مع الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين المحليين أو الأجانب وتقديم خدمات دفع أو نقل النقود وسائر الشؤون المتعلقة بالخليوي.

ميديانا – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى