عربي دولي

تركيا: انفقنا 20 ضعفاً على اللاجئين السوريين

قال رئيس مجلس النواب التركي، “مصطفى شنطوب”، في لقاء له لصحيفة “إل باييس – El Pais” الإسبانية،” أن أنقرة أنفقت أكثر من 15 إلى 20 مرة مما وعدت به الدول الأوروبية لاستيعاب اللاجئين.

ووجه رئيس مجلس النواب التركي،”مصطفى شنطوب”، انتقادات خلال زيارته إلى إسبانيا بعد دعوة توجهت له من نظيره رئيس مجلس النواب الإسباني” ميريتشل باتيه”، اتفاقية الهجرة المبرمة مع تركيا، وطالب أوروبا بـ “تحمل المسؤولية”، حيث اعتبر أن الاتحاد الأوروبي “يرغب أن يحظى بكل الثروات لنفسه، وأن تبقى الدول الأخرى في ألم وحزن.. وهذا أمر غير مقبول.

وأشار رئيس البرلمان شنطوب، الذي يقوم بزيارة رسمية إلى إسبانيا على مستوى رئيس البرلمان للمرة الأولى منذ 27 عاماً، إن اتفاقية الهجرة التي وقعت بين الاتحاد الأوروبي وتركيا في عام 2016 لم يتم الالتزام بها.

وأضاف شنطوب أن الاتحاد الأوروبي “ينبغي أن يخجل لخرقه اتفاقية الهجرة”.

اقرأ المزيد:قسد تفرض حظراً شاملاً في مناطق سيطرتها

وفي حديثه أن تركيا تستضيف حوالي أربعة ملايين لاجئ، غالبيتهم من السوريين، أفاد شنطوب: “بعد استيلاء طالبان على كابول، لم نلاحظ بعد زيادة في ضغط المهاجرين حتى الآن. إلا أننا استقبلنا بالفعل نحو 300 ألف أفغاني في السنوات الخمس الماضية.

اقرأ المزيد: مقتـ.ـل محامي وإصابة 11 آخرين بانفجار قنبلة أمام القصر العدلي في طرطوس

واختتم شنطوب حديثه بالقول: “لسنا مسؤولين عن الهجرة، ولم نساهم في أصل المشكلة.إلا أن المسؤولية نتحملها لمساعدة هؤلاء الناس، وهذا يتطلب تحمّل المسؤوليات على الصعيد الدولي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى