قضايا

تركيا تكافح العنصرية تجاه السوريين بإطلاق منصة إلكترونية لتقديم الشكاوى

أعلنت الحكومة التركية، عن إطلاق منصة إلكترونية تتيح للاجئين السوريين، والعرب المقيمين في تركيا، تقديم شكاوى في حال تعرّضوا للعنصرية داخل الأراضي التركية.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

قالت هيئة حقوق الإنسان والمساواة التركية “TİHEK” إنه تم تفعيل المنصة الإلكترونية الخاصة بها على الإنترنت والتي تتيح  للأجانب أو اللاجئين التقدم بشكوى رسمية في حال التعرض لأي تصرف عنصري من موظف أو دائرة حكومية.

وأشارت الهئية إلى أنه يمكن لكل شخص طبيعي أو اعتباري يدّعي أنه عانى من انتهاك حظر التمييز والاحتجاز في السجون والمعتقلات ومراكز الترحيل، التقدم بشكوى إلى المنصة، كما يمكن للأشخاص الذين حُرموا من حريتهم في أماكن إقامتهم أو تم حجزهم التقدم إليها.

أقرأ المزيد: بريطانيا تلوح بترحيل اللاجئين السوريين إلى رواندا

ووفقاً للمادة 3 من القانون، يجب أن تستند الشكوى إلى واحدة على الأقل من الأساسيات التالية: الجنس، والعرق، واللون، واللغة، والدين، والمعتقد، والمذهب، والرأي الفلسفي والسياسي، بالإضافة إلى الأصل، والثروة، والميلاد، والحالة الاجتماعية، والحالة الصحية، والإعاقة، والعمر.

قبل التقدم بطلب إلى الهيئة، يجب على الأطراف المعنية أن تطلب تصحيح الممارسة التي يدّعون أنها مخالفة للقانون، وفي حالة رفض هذه الطلبات أو عدم الرد في غضون ثلاثين يوماً، يمكن تقديم طلب إلى الهيئة.

ويمكن تقديم الشكاوى من خلال الروابط الآتية:

https://ebasvuru.tihek.gov.tr/Giris.aspx

https://ebasvuru.ombudsman.gov.tr/

وعلى المشتكي أن يقدم تفاصيل مثل مكان الواقعة وتاريخها واسم المديرية/ المؤسسة، وستقوم الهيئات المرافقة لها بمتابعة الأمر والتحقق منه.

اقرأ المزيد: سوري في تركيا يتسبب في ترحيل زوجته.. صورها خلسة

ويتم تقديم الطلبات إلى المؤسسة عن طريق ملء نموذج طلب الأشخاص الحقيقيين (الملحق 1) أو نموذج طلب الأشخاص الاعتباريين (الملحق 2)، المرفق باللائحة والمنشور على الموقع الرسمي الخاص بالهيئة.

المصدر: أورينت

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى