عربي دولي

تصريحات نارية.. اليابان تهدد الصين في حال هاجمت تايون

أكد رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي، أن بلاده والولايات المتحدة لا يمكنهما الوقوف مكتوفي الأيدي إذا هاجمت الصين تايوان وإن بكين بحاجة إلى فهم ذلك، اليوم الأربعاء.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة #التليغرام t.me/mdiaena

يأتي ذلك في ظل تصاعد التوترات بشأن تايوان التي تطالب بها الصين في الوقت الذي يسعى فيه الرئيس شي جين بينغ إلى تأكيد مطالبات بلاده بالسيادة ضد الجزيرة الخاضعة للحكم الديمقراطي. وتقول حكومة تايوان إنها تريد السلام لكنها ستدافع عن نفسها إذا لزم الأمر.

خريطة

وأشار “آبي” في حديثه خلال منتدى نظمه معهد بحوث السياسة الوطنية التايواني، إلى أن جزر سينكاكو – التي تسميها الصين جزر دياويو، حيث تقع جزر ساكيشيما وجزيرة يوناجوني على بعد 100 كيلومتر (62 ميلًا) فقط من تايوان.
وتابع: أن الغزو المسلح لتايوان سيكون خطراً كبيراً على اليابان.
وأردف حالة الطوارئ في تايوان هي حالة طوارئ يابانية، وبذلك فهي حالة طوارئ للتحالف الياباني الأمريكي. يجب ألا يكون لدى الناس في بكين، والرئيس شي جين بينغ على وجه الخصوص، سوء فهم في الاعتراف بذلك”.

وتستقبل اليابان قواعد عسكرية أمريكية رئيسة، بما في ذلك في جزيرة أوكيناوا الجنوبية، على بعد رحلة قصيرة من تايوان، التي ستكون ضرورية لأي دعم أمريكي خلال أي هجوم صيني.
واستطرد آبي: “يجب على اليابان وتايوان وجميع الأشخاص الذين يؤمنون بالديمقراطية الاستمرار في حث الرئيس شي جين بينغ وقادة الحزب الشيوعي الصيني الآخرين مرارًا وتكرارًا على عدم السير في طريق خاطئ”.

المصدر: رويترز

تابعنا على أخبار غوغل: ميديانا

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى