مجتمع

تعرف على أسباب فقدان الجنسية الألمانية أو سحبها

في الحقيقة، و من حيث المبدأ العام، فمن غير الممكن سحب الجنسية الألمانية ضد إرادة أو رغبة صاحبها. إلا في حالة عدم تسبب الخسارة في أن يصبح الشخص عديم الجنسية.

وتصنف الحالات التي يمكن من خلالها إلغاء الجنسية الألمانية وفق التصنيف التالي:
🛑قرار شخصي يؤدي إلى التنازل عن جنسيته الألمانية

🛑الشخص الأجنبي الذي يتبنى الشخص المعني ، د. ح. حامل الجنسية الألمانية الحالي (تجدر الإشارة إلى أن التبني لا يقتصر على الأطفال أو القصر ، بل يمكن أن يكون التبني أيضًا للبالغين).
🛑أن ينضم الشخص طوعيًا وبدون موافقة أو علم السلطات الألمانية إلى القوات المسلحة (أو المنظمات المسلحة التي يسيطر عليها البلد الأجنبي الذي يحمل جنسيته) أو ينضم إليها

🛑ان يحصل الشخص على جنسية أخرى ولم يقدم طلبًا إلى مكتب الجنسية للاحتفاظ بالجنسية الألمانية. إذا لم يتم تقديم ذلك ، فسيتم سحب الجنسية الألمانية إذا علمت السلطات بذلك – أو تم رفض طلبه للحصول على الجنسية.

وفي حال فقدان الجنسية الألمانية ولم يكن الشخص يحمل أي جنسية أوروبية أخرى ، فسيحتاج إلى تصريح إقامة من أجل البقاء في ألمانيا. يتم إصدار تصريح الإقامة هذا من قبل الدولة الألمانية بحيث يمكن للشخص أن يضمن إقامته القانونية في أراضيها.

قانون الجنسية الألمانية :

يقوم القانون على مجموعة من مبادئ الحق في الدم والحق في الأرض. بمعنى آخر ، يحصل الشخص عادةً على الجنسية الألمانية إذا كان أحد الوالدين مواطنًا ألمانيًا ، بصرف النظر عن مكان الميلاد أو منذ الولادة في ألمانيا بالنسبة للآباء الذين يحملون جنسية أجنبية ، إذا تم استيفاء شروط معينة.

اقرأ: لأول مرة في بلد عربي.. محاكمة امرأة لتفتيشها لهاتف زوجها

من الممكن أيضًا للأجانب الحصول على الجنسية بعد فترة تتراوح من ست إلى ثماني سنوات من الإقامة القانونية في ألمانيا.

ورغم ذلك ، يتوجب على المواطنين غير الأوروبيين وغير السويسريين التخلي عن جنسيتهم القديمة قبل أن يستطيعوا التجنس في ألمانيا، كقاعدة عامة، يستطيع مواطنو دول الاتحاد الأوروبي الأخرى وسويسرا الاحتفاظ بجنسيتهم القديمة

اقرأ المزيد: الملياردير “بيل غيتس” يشعل منصات التواصل بعد أخذه بقايا الطعام الذي تناوله

لا تتيح بعض دول الاتحاد الأوروبي الحصول على جنسية مزدوجة مع دول الاتحاد الأوروبي الأخرى أيضًا. ينبغي على المواطنين الألمان الذين حصلوا على جنسية من خارج الاتحاد الأوروبي أو غير سويسري ويرغبون في الاحتفاظ بجنسيتهم الألمانية التقدم بطلب للحصول على تصريح قبل الحصول على الجنسية الأخرى. وإلا فإنهم يفقدون جنسيتهم الألمانية بصورة تلقائية عند حصولهم على الجنسية الأجنبية.

ميديانا – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى