عربي دولي

تقرير بالوثائق والأدلة يكشف سرقة روسيا للحبوب الأوكرانية

كشف تقرير نشرته صحيفة “فاينانشيال تايمز“، كيفية قيام السلطات الروسية، بسرقة الحبوب الأوكرانية، ضمن المناطق المحتلة، وتتاجر بها بشكل غير مشروع.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

وتعد “زابوريجيا” إحدى مناطق إنتاج وتصنيع الحبوب الرئيسية في أوكرانيا، وهي بدورها واحدة من أكبر مصدري الحبوب في العالم.

وكانت “روسيا” قد أعلنت في وقت سابق ضمها إلى أربع مدن أخرى وتشمل” دونيتسك ولوغانسك وخيرسون”، والتي تمثل مجتمعة حوالي 18 بالمئة من الأراضي الأوكرانية المعترف بها دوليا، وفقا لـ”رويترز”.

اقرأ المزيد: فرنسا ورومانيا توقعان على صفقة لتصدير الحبوب من أوكرانيا

أشارت الصحيفة إلى أن عملية معقدة تديرها شركات خاصة وأخرى تابعة للحكومة الروسية”، يتم من خلالها سرق الحبوب الأوكرانية، موثقة العمليات بالصور والوثائق.

وأكد التقرير “تورط رجال أعمال ومسؤولين روس في عملية التهريب غير المشروعة، والتي تنطلق من مدينة زابوريجيا الواقعة في جنوب شرق أوكرانيا”.

وترتبط عملية التهريب برجل الأعمال الروسي، نيكيتا بوسيل، والذي تولى منصب “مشغل الحبوب الحكومي” في الشركة الجديدة التي تديرها الحكومة الروسية، وفقا للصحيفة.

ونشرت “فاينينشال تايمز”، عدة مستندات تشمل “فواتير وبيانات شحن وإيصالات وشهادات منشأ”، كاشفة عن المسار الكامل لشحنة من الحبوب “المنهوبة والمهربة” من زابوريجيا.

اقرأ المزيد: لبنان تصادر سفينة سورية قادمة من أوكرانيا محملة بالحبوب المسروقة

وفي ظل شح الحبوب الذي يعاني منه العالم، نتيجة الحرب الروسية على أوكرانيا،  توقع وزير الزراعة الروسي، دميتري باتروشيف، بزيادة محصول الحبوب في روسيا بنحو خمسة ملايين طن سنويا عقب ضم أربع مناطق أوكرانية لروسيا.

واستطاعت صحيفة “فاينانشيال تايمز” تتبع مسار الشحنة، التي يبدو أن وجهتها النهائية كانت ميناء هوبا شرقي تركيا بالقرب من الحدود الجورجية في 26 سبتمبر.

تجدر الإشارة إلى أن “موسكو” علقت يوم السبت مشاركتها في اتفاق الحبوب الذي ترعاه الأمم المتحدة “لأجل غير مسمى” بعد ما قالت إنه هجوم أوكراني كبير بطائرات مسيرة على أسطولها في البحر الأسود عند شبه جزيرة القرم.

المصدر: الحرة

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى