قضايا

تقرير.. عدد كبير من السوريين على موعد الحصول على الجنسية الألمانية

يحق للاجئين الحصول على الجنسية بعد ست إلى ثماني سنوات في ألمانيا وفقاً لقانون الدول في حال طبق اللاجئ الشروط المستوفاة.

في وقت مبكر من عام 2021 ، أصبح 19100 سوري ألمانيًا – ما يقرب من ثلاثة أضعاف ما كان عليه في عام 2020، وقد يستمر العدد قريبًا في الارتفاع، وفقاً لصحيفة “دير شبيغل” الألمانية.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

أشار التقرير، إلى أن الكثير من السوريين، تخلصوا من  إرهاب “الدولة الإسلامية” ونظام الأسد، بعد أن لجأوا إلى ألمانيا إذ يقدر الخبراء أن نسبة كبيرة من اللاجئين سيحصلون على الجنسية الألمانية في السنوات القادمة.

قال “جان شنايدر” من المجلس الاستشاري للاندماج والهجرة في ألمانيا، تعليقاً على ذلك: “نلاحظ دافعاً أعلى من المتوسط فيما يتعلق بالتجنيس عندما يتعلق الأمر بالسوريين”.

لافتاً إلى أن هذه التوقعات ستؤدي إلى صعوبات في التعامل مع الطلبات الكثيرة من قبل الجهات المعنية.

من المحتمل أن يكون أحد أسباب ذلك أن حوالي ثلاثة من كل عشرة سوريين قد تم تجنيسهم بعد ست سنوات فقط في ألمانيا بسبب أداء الاندماج الجيد.

كما تم “تجنيس” عدد كبير من الأطفال والشباب إذا جاز التعبير. بالإضافة إلى ذلك ، ربما كانت هناك آثار تعويضية لأن القدرات في السلطات في عام 2020 كانت أقل من المعتاد بسبب جائحة كورونا.

الجنسية الألمانية

في ألمانيا ، تم تجنيس أكثر من 20 في المائة من الأشخاص العام الماضي مقارنة بالعام السابق – معظمهم جاءوا من سوريا.

وفقًا لمكتب الإحصاء الفيدرالي ، تم تجنيس ما مجموعه 131،600 أجنبي في عام 2021. وكان من بينهم 19100 مواطن سوري ، أي ما يقرب من ثلاثة أضعاف العدد في عام 2020.

التجنس مفتوح للأشخاص الذين لديهم إقامة اعتيادية وقانونية في ألمانيا لمدة ثماني سنوات.

ويمكن تقليل هذه الفترة إلى سبع سنوات بعد الانتهاء بنجاح من دورة الاندماج، أو إلى ست سنوات في حالة إنجازات الاندماج الخاصة. مطلب آخر هو أنه يمكنك تأمين مصدر رزقك.

المصدر: دير شبيغل

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى